رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فخرى الفقى يتوقع وصول قيمة قرض صندوق النقد إلى 7 مليار دولار

صندوق النقد الدولى
صندوق النقد الدولى

توقع فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، أن تتراوح قيمة قرض صندوق النقد الدولي لمصر بين 5 إلى 7 مليارات دولار.

وقال: "مصر حسب حصتها والتزاماتها ناحية الصندوق، في تصوري تمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي بتاعنا لم يعلن بعد  لكن أنا في تصوري أن يتراوح بين 5 إلى 7 مليارات دولار".

وأشار إلى أن مصر يمكنها أن تستفيد من آلية جديدة للصندوق، تمكنها من الحصول على ما بين 1.5 إلى 2 مليار دولار إضافية، ليصل إجمالي ما ستحصل عليه من تمويلات إلى نحو ما بين 9 إلى 10 مليارات دولار.

وبدأت مصر مفاوضات مع صندوق النقد الدولي، بشأن برنامج تمويلي جديد في مارس الماضي، لكن لم تحدد الحكومة أو الصندوق قيمة القرض.

وكانت كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، توقعت - في تصريحات مطلع أكتوبر - أن يتوصل الصندوق إلى اتفاق مع مصر بشأن برنامج تعاون جديد خلال الأسابيع المقبلة.

وقالت كريستالينا جورجيفا، في مقابلة مع قناة العربية، إن الصندوق يعمل مع مصر عن قرب، ويرى أن السلطات المصرية تتخذ إجراءات في الاتجاه "الذي يجعلنا نأتي ببرنامج ليس خلال الأشهر - لكن خلال الأسابيع المقبلة.. نرى هذا كاحتمالية".

وأضافت أن مصر اتخذت خطوات نحو تقليل خسارة الاحتياطات الأجنبية من أجل دعم العملة، مضيفة "هذه إجراءات مرحب بها، لكننا نعتقد أنه لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به".