رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل ضبط سيدة وثلاث رجال بتهمة التنقيب عن الآثار في المعصرة

التنقيب عن الآثار
التنقيب عن الآثار فى المعصرة

ضبطت وحدة مباحث قسم شرطة المعصرة مالكة منزل وثلاث شباب، لاشتراكهم معا في الحفر والتنقيب عن الآثار.

وتمكنت وحدة مباحث قسم شرطة المعصرة التابعة للإدارة العامة للبحث الجنائى بمديرية أمن القاهرة من ضبط 3 أشخاص لقيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل منزل مملوك لسيدة بدائرة قسم شرطة المعصرة، حيث تبين وجود حفرة بعمق حوالي 7 أمتار وبقطر 2 داخل منزل المعصرة.

كما تم ضبط الأدوات المستخدمة في حفر حفرة منزل المعصرة، وتم التحفظ عليها وحُرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق وأمرت بالتحفظ على المتهمين وتشكيل لجنة من منطقة الأثار بمحافظة القاهرة، لفحص مكان الحفر والتعرف عما إذا كان منزل المعصرة والمنطقة الواقع فيها المنزل يخضع لقانون الآثار من عدمه.

وتلقى اللواء أشرف الجندى مدير أمن القاهرة، إخطارًا من مأمور قسم شرطة المعصرة يفيد ورود بلاغ من الأهالي بقيام 3 أشخاص بالحفر والتنقيب عن الأثار داخل منزل بدائرة قسم شرطة المعصرة التابع لمحافظة القاهرة.

التنقيب عن الأثار

كانت وحدة مباحث قسم شرطة المعصرة تلقت بلاغًا يفيد قيام سيدة بالاستعانة بثلاث أشخاص فى التنقيب عن الآثار، على الفور توجهت قوة أمنية لمكان البلاغ وبالمعاينة والفحص، تم ضبط المتهمين المقيمين بدائرة قسم شرطة المعصرة لقيامهم بالحفر والتنقيب عن الأثار داخل منزل مملوك لسيدة، ووجد حفر داخل منزل المعصرة بعمق حوالي 7 أمتار، وبقطر 2 متر كما تم ضبط الأدوات المستخدمة في الحفر.

وكلفت النيابة العامة إدارة البحث الجنائي بشرطة السياحة والآثار بالتحرى عن الواقعة وظروفها وملابساتها بعدما حُرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

الرأى القانوني

وحسب المحامي محمد المحلاوى، التنقيب والاتجار غير المشروع في الآثار يعد جريمة من الناحية القانونية ووضع القانون المصري عقوبة، بالمادة 42 من القانون رقم 91 لسنة 2018 المعدل لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 إلى أنه يعاقب كل من سرق أثرًا سواء كان مسجل أو لا، أو سواء كانت معدة للتسجيل، أو من الهيئات المصرح لها بالتنقيب وأعمال البعثات، وكان ذلك بقصد التهريب، يعاقب حينها بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه، ولا تزيد عن الـ 5 ملايين جنيه.

ويضيف المحلاوى أن عقوبة من قام بالحفر خلسة أو بإخفاء الآثار بقصد التهريب سابقًا تكون العقوبة بالسجن المشدد مدة لا تقل عن 3 سنوات، ولا تزيد عن 7 سنوات، وبغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه، ولا تزيد على مليون جنيه، لكل من قام بالتنقيب أو هدم أو أتلف أثرًا أو شوه أو فصل منه جزءً عمدًا، أو أجري أعمال الحفر للحصول على الآثار، وفي هذه الحالة يتم التحفظ على أعمال الحفر والأجهزة والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة.