رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

منها نزلات البرد والإنفلونزا..

إرشادات ونصائح لحماية الطفل من أمراض الشتاء

إرشادات ونصائح لحماية
إرشادات ونصائح لحماية الطفل من أمراض الشتاء

تعتبر نزلات البرد والأنفلونزا أكثر أمراض الشتاء انتشارًا خاصة بين الأطفال، وهناك العديد من الوسائل لحماية الطفل من أمراض الشتاء، وخفض حدوثها.

حماية الأطفال من أمراض الشتاء

بالنسبة للأطفال الرضع فالرضاعة الطبيعية هي من أفضل وأنجع الطرق لحماية الطفل الرضيع من أمراض الشتاء، وتقوية مناعته، لأن مناعة الأم تنتقل إلى الطفل عن طريق لبنها.

أما الأطفال الأكبر سنًا فالوقاية لديهم تبدأ من الغذاء، حيث يوفر لهم الغذاء الصحي والمتوازن الفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء مناعة أجسامهم والحفاظ على صحتهم لمقاومة أمراض الشتاء، إلى جانب  الاهتمام بتناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه فهي بمثابة دواء لحماية الأطفال من برد الشتاء.

يجب الحرص على أن تكون تهوية  المنزل جيدة ومتجددة، لأن الأماكن المغلقة أفضل بيئة لتكاثر الجراثيم، وبفضل فتح  النوافذ يوميًا لفترة كافية للسماح بدخول الهواء النقي إلى كامل المنزل.

ينصح بالحرص على غسل أيدي الأطفال بشكل مستمر، بعد الطعام، أو بعد اللعب، وبعد دخول الحمام، وعندما يقوم الطفل بلمس ألعاب الأطفال الآخرين، وذلك لمنع انتقال الجراثيم إلى الطفل.

إن التدخين في المنزل يعرض الطفل للإصابة بالاحتقان وأمراض الأنف والأذن والحنجرة عن طريق التدخين السلبي، لذا فمن الأفضل عدم التدخين داخل المنزل لتجنب  الطفل الإصابة بهذه الأمراض.

جعل  درجة حرارة المنزل معتدلة لأن الغرف شديدة الحرارة أو المغلقة تتسبب بالاحتقان والتهاب الحنجرة للطفل، ويفضل تدفئتها بشكل معتدل غير مبالغ به لحماية الأطفال من أمراض الشتاء.

عند موعد استحمام  الطفل يمكن تدفئة الحمام بمدفأة ولكن بشكل معتدل، لأن الطفل عند  خروجه من الحمام الدافئ إلى مكان بارد سيتأثر بشكل كبير بنزلات البرد، لذلك يجب الحرص  على أن يرتدي الطفل ملابسه بعد الاستحمام مباشرة، كما يجب أن تبدل  له ثيابه بعد اللعب والرياضة بثياب جافة ودافئة.

من الضروري جدًا  منع الطفل من الاحتكاك بأي شخص مريض وخاصةً الأطفال حديثي الولادة، واحرصي على ضرورة عدم تقبيل الطفل الرضيع للوقاية من أمراض الشتاء.