رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تظهر في الشتاء.. تحذيرات خطيرة من متحورات جديدة من كورونا

النبأ

حذرت وكالة الدواء التابعة للاتحاد الأوروبي،  من ظهور متحورات جديدة كليا من فيروس كورونا "كوفيد-19" هذا الشتاء.

ونبه المسؤول عن اللقاحات في الوكالة الأوروبية ماركو كافاليري، من أن المتحورات الجديدة القادمة قد تكون أقرب إلى سلالات أوميكرون الأولية التي تجاوزتها الآن إلى حد كبير "أنواع "بي آي 4" و5.

وتابع "قد يكون هناك متحور جديد بالكامل قيد الظهور لا يمكننا توقعه اليوم"، لكنه حذر الناس قائلا: "لا يجب أن ينتظروا لقاحا خاصا".

وتأتي التحذيرات الصادمة مع تعداد دول الاتحاد الأوروبي لإطلاق حملة لقاحات معززة ضد كورونا، قبل موجة من الإصابات يخشى أن تنتشر في وقت لاحق هذا العام.

لقاحات معدلة جديدة ضد أوميكرون للفئات الضعيفة

وأكد مسؤول اللقاحات في الوكالة الأوروبية أن هذه اللقاحات المعدلة الجديدة المضادة لأوميكرون "سوف تخصص على نطاق واسع للجرعات المعززة للمسنين والفئات الضعيفة والنساء الحوامل والعاملين في مجال الصحة".

ولفت إلى أن عامة الناس سوف يحصلون بدلا من ذلك على اللقاحات الأصلية المصممة لمكافحة السلالة الأولى.

وتشمل هذه اللقاحات خليطا متنوعا من لقاحات مضادة لمتحور أوميكرون السائد حاليا، تم ترخيصها حديثا، إضافة إلى اللقاحات الأصلية، التي طورت لمحاربة الفيروس.

وأوضح المسؤول الأوروبي، أن "اللقاحات الأصلية لا تزال قادرة على الحماية من كورونا والحد من الوفاة"، حتى لو كانت أقل فعالية في الوقاية من العدوى.

وكانت وكالة الدواء التابعة للاتحاد الأوروبي أعطت، الخميس الماضي، موافقتها على لقاحات معدلة من شركتي فايزر-بايونتيك وموديرنا، مخصصة لمكافحة متحور "بي آي 1" القديم من أوميكرون.

كما أن هناك لقاح مطور من فايزر مضاد لسلالتي "بي آي 4" و5 يتوقع ترخيصه منتصف سبتمبر، بينما تطور موديرنا لقاحا مشابها.

وتعتزم المفوضية الأوروبية حث دول القارة على البدء حاليا في تقديم جرعات معززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لسكانها، من أجل احتواء موجة عدوى جديدة متوقعة في الخريف والشتاء،

وقالت المفوضية الأوروبية إن أكثر من 2300 نسمة، ما زالوا يفقدون حياتهم في دول الاتحاد كل أسبوع بسبب كورونا.

وأشارت إلى أن التطعيم "لا يزال هو أكثر الطرق التي يجب الاعتماد عليها لتجنب الإصابة بالأعراض الحادة.. وبالتالي تقليل الوفيات".