رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نقيب أطباء الأسنان: البنج بقى زي المخدرات.. العلبة بـ 1500 جنيه بعد ما كانت 300

مشكلة توافر بنج الأسنان
مشكلة توافر بنج الأسنان في مصر

أكد الدكتور إيهاب هيكل، نقيب أطباء الأسنان، أن مصر تشهد مشكلة في توافر بنج الأسنان، لأن إنتاج البنج غير مربح بصورة كبيرة؛ لأن المنتج مسعر، ولا يشهد حرية بيعه بالسعر المربح.

وقال هيكل، إن استخراج تصاريح لـ إنشاء مصنع إنتاج بنج في المنطقة الصناعية المعقمة يستغرق سنوات، مؤكدا أن مشكلة إنتاج البنج عالمية.

وقال إن المشكلة أكبر في مصر؛ بسبب نقص الإنتاج والاستيراد، كما أن الشركات تحجم عن البيع لأنها لا تمتلك كميات إضافية، كما أن السعر الذي تبيع به غير مغرٍ، في ظل أن السعر العالمي مرتفع في الوقت الراهن.

وأشار نقيب أطباء الأسنان، إلى أن الاجتماع مع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، واللواء بهاء زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء، والشركات والمصانع، استهدف الوقوف على حجم المشكلة والاتفاق على حلول.

ولفت إلى أن شبكة التوزيع من ضمن المساوئ التي تفاقم مشكلة توافر البنج، مشيرًا إلى الاتفاق على حوكمة التوزيع عبر هيئة الشراء الموحد وشركة المهن الطبية لتوزيعه من خلال النقابات الفرعية، كحل مسكن ومؤقت بسيط.

وذكر أنه تم الاتفاق على إطلاق تطبيق إلكتروني حتى يشتري الأطباء علب البنج مباشرة من هيئة الشراء الموحد، معقبًا: «البنج بقا زي المخدرات دلوقتي، من المفترض أنه يباع بـ300 جنيه والآن يباع بـ1000 و1500 جنيه».

وأوضح أن النقابة تعمل على حل مشكلة عدم الإفراج عن ماكينات خط إنتاج بنج لشركة الإسكندرية، بالتعاون مع أكثر من وزارة ومجلس النواب، مضيفًا أن هيئة الدواء تدخلت في الأمر.

أنواع بنج الأسنان

ينقسم بنج الأسنان إلى 4 أنواع:

. تخدير موضعي

من أنواع بنج الأسنان الأكثر شيوعًا، حيث يستخدم الطبيب التخدير الموضعي في معظم الجراحات البسيطة، عن طرق حقن الدواء المخدر في المنطقة التي سيتم إجراء العملية فيها.

وعادةً ما تحتوي حقنة التدخير الموضعي على دوائين، هما:

- دواء الليدوكايين: يمنع العصب من إرسال إشارات الألم.

- دواء الإبينيفرين: بزيد فعالية ومدة التخدير الموضعي ويقلل النزيف عن طريق تضييق الأوعية الدموية.

وتستمر فعالية أدوية التخدير الموضعي بعد إجراء الجراحة لمدة تتراوح بين 30 و60 دقيقة، وفي بعض الأحيان، قد يضيف الطبيب دواء الإبينفرين، لزيادة تأثيره.

. أكسيد النيتروز

يسمى بغاز الضحك، يتم استخدامه من قبل أطباء الأسنان أحيانًا، عن طريق وضع قناع على أنف المريض، لاستنشاقه، وبمجرد خلعه، يبدأ يتلاشى تأثيره.

ويعمل غاز أكسيد النيتروز على تخدير واسترخاء الجهاز العصبي، فضلًا عن قدرته الكبيرة على تخفيف التوتر، الذي يسيطر على المريض عند إجراء الجراحة.

.  التخدير الكامل

يضطر طبيب الأسنان إلى تخدير المريض بالكامل في العمليات الجراحية المعقدة، حتى يفقد الوعي تمامًا، خاصةً إذا كان يشعر بالقلق والتوتر من الجراحة.

. الحبوب الدوائية المخدرة

تتميز الحبوب الدوائية المخدرة بأنها أكثر فعالية من غاز أكسيد النيتروز، من حيث المدة والتأثير، ويحرص الطبيب أن يقدمه للمريض قبل نصف ساعة أو ساعة من إجراء العملية الجراحية.