رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

يعالج فقر الدم ويسهل الولادة.. فوائد صحية لا حصر لها للبلح الأصفر

الفوائد الصحية للبلح
الفوائد الصحية للبلح الأصفر

البلح أو الرطب هي ثمار شجرة النخيل، والتي تنتشر زراعتها في المنطقة العربية تحديدا، وفي البيئات الصحراوية عموما، ويحتوي البلح الأصفر على عناصر غذائية هامة ومفيدة لصحة جسم الإنسان، والبلح عدة أنواع منها البلح الأحمر، والبلح الأصفر.  

فوائد البلح الأصفر

1-يخفف الإمساك 

يتميز البلح الأصفر بأنه من الأطعمة اللذيذة والصحية التي تساهم في التخفيف من أعراض الإمساك؛ حيث يحتوي البلح الأصفر على ألياف قابلة وغير قابلة للذوبان، عند تناولها بانتظام فإنها تخفف من الإحساس بالإمساك، والانتفاخ، والحرقان. 

كما أن البلح الأصفر يحتوي على ألياف تحفز نمو البكتيريا الجيدة في القولون. 

2-يمنع فقر الدم 

يتميز البلح الأصفر بأنه مصدر غني بالحديد؛ مما يجعله علاجا ممتازا لفقر الدم، أو من يعانون من الأنيميا لتعويض خلايا الدم الحمراء والحديد الذي يحتاجهما الجسم، كما أن تناول التمر بشكل مستمر يمكن أن يخفف من نقص الحديد في الجسم.  

3-جيد لصحة العظام 

يحتوي البلح الأصفر على نسبة كبيرة من فيتامين "د"، والذي يعتبر من أهم الفيتامينات الهامة لصحة العظام، بالإضافة إلى توفر الكالسيوم فيه بكثرة؛ مما يساهم في حماية الجسم من أمراض السكري، وضغط الدم، والسرطان.

4-تخسيس الوزن 

يعتبر البلح الأصفر مفيد جدا لفقدان الوزن؛ نظرا لأنه يحتوي على كمية قليلة جدا من السعرات الحرارية، كما يحتوي البلح على "142" سعرة حرارية في "80" جراما. 

5-يفيد النظام العصبي 

يحتوي البلح الأصفر على جميع الفيتامينات التي يحتاجها الجهاز العصبي، والحفاظ على نظام عصبي صحي، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يحافظ على الدماغ قويا. 

6-غني بالمعادن 

يتميز البلح الأصفر باحتوائه على مجموعة من المعادن التي يحتاجها الجسم، مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم والتي تعد ضرورية لصحة الجسم. 

ويلعب المغنيسيوم دورا مهما في دعم العضلات، ووظيفة الأعصاب في الجسم. 

7-جيد لصحة البشرة والشعر 

يعتبر البلح الأصفر مصدر غنيا للفيتامينات؛ حيث يحتوي على فيتامين "ب6" وهو مفيد للشعر، كما أن الاستهلاك المنتظم يمنع الشعر من التساقط، ويقي البشرة من فقدان وهجها وإشراقها.  

7-تسهيل الولادة

حيث يساهم تناول البلح الأصفر في تسهيل عملية ولادة المرأة الحامل، لذلك يفضل تناوله في الشهور الثلاثة الأخيرة قبل الولادة. 

8-تعزيز صحة القلب والدماغ 

حيث يساعد البلح الأصفر في الحفاظ على الدماغ، من خلال حماية حجيرات االدماغ، وتنشيط وظائفها مما يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.