رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طالب يُنهي حياته بالحبة القاتلة داخل منزله في سوهاج

انتحار طالب في طهطا
انتحار طالب في طهطا بسوهاج

أنهى طالبًا حياته عن طريق قيامه بتناول قرص حفظ الغلال المعروف بـ«الحبة القاتلة»، داخل منزله بدائرة مركز شرطة طهطا بمديرية أمن سوهاج، بسبب خلافات أسرية، تم نقل الجثة إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة.

طالب يُنهي حياته بالحبة القاتلة في سوهاج

كان اللواء محمد عبدالمنعم شرباش، مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، إخطارًا من مأمور مركز شرطة طهطا، بورود إشارة من من مستشفى طهطا العام، تفيد بوصول "محمود. ح"، البالغ من العمر 16 عامًا، طالب بالصف الثانى الثانوى الأزهرى، مصاب بحالة إغماء شديد، والحالة العامة سيئة، نتيجة تناول مادة سامة، وتم تحويله إلى مستشفى سوهاج الجامعي، وتوفي عقب وصوله المستشفى.

على الفور، انتقل المأمور وضباط وحدة مباحث مركز شرطة طهطا بمديرية أمن سوهاج، إلى مكان البلاغ، وتبين من خلال التحريات والفحص والاستماع لأقوال شهود العيان؛ قيام الطالب المذكور بتناول مادة سامة، ما نتج عنه إصابته التي أودت بحياته، وتم نقل الجثة إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة.

وبسؤال أسرة الطالب قرروا قيام المذكور بتناول قرص حفظ الغلال المعروف بـ«الحبة القاتلة» بقصد الانتحار، بسبب خلافات أسرية، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات، والتي صرحت بدفن جثة الطالب لعدم وجود شبهة جنائية.

استخدامات الحبة القاتلة

وتستخدم حبة الغلة كمبيد حشري لمقاومة الآفات الحشرية داخل مخازن وصوامع حفظ الغلال، أو حتى داخل منازل المزارعين الذين يحتفظون بتلك الغلال في منازلهم، ويتم تداولها في القرى داخل محلات البقالة أو محال المبيدات الزراعية بسعر يُراوح من جنيه واحد إلى 3 جنيهات تختلف من منطقة لأخرى، وهو ما يجعلها أرخص وأسرع وسيلة للانتحار، حيث تُراوح نسبة الوفاة بعد تناولها 70 إلى 100%.

علاج الانتحار

يعتمد علاج الأفكار والسلوك الانتحاري على وضع المريض، بما في ذلك مستوى خطر الانتحار لديه والمشاكل الأساسية التي قد تسبب أفكار أو سلوك انتحاري وتتمثل الطرق العلاجية فيما يلي:

علاج حالات الانتحار الطارئة

في حال الإقدام على الانتحار وإيذاء النفس يجب الاتصال برقم الطوارئ، وفي حال وجود أشخاص آخرين يجب طلب المساعدة منهم والاتصال بالطوارئ.

في حال عدم وجود أي إصابة ولكن خطر إيذاء النفس قائم وموجود يجب طلب المساعدة والاتصال بالطوارئ.

علاج الأفكار الانتحارية

• إن وجود الأفكار الانتحارية يحتاج إلى خطوات علاجية قد تشمل ما يلي:

• العلاج النفسي للانتحار الذي يساعد المريض على استكشاف الأسباب التي تجعله يشعر بالرغبة في الانتحار ويساعده في تعلم مهارات إدارة العواطف بشكل أكثر فعالية.

• الأدوية، مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للذهان والأدوية المضادة للقلق والأدوية الأخرى للأمراض العقلية يمكن أن تساعد في الحد من الأعراض، والتقليل من السلوك الانتحاري.

• علاج الإدمان الذي قد يشمل العلاج من إدمان المخدرات أو الكحول.

• دعم الأسرة والتعليم يمكن للعائلة أو الأشخاص المحبوبين لدى المريض أن يكونوا مصدرًا للدعم يمكن أن يساعدهم إشراكهم في العلاج على فهم ما يمر به المريض، ومنحهم مهارات أفضل في التعامل، وتحسين التواصل والعلاقات الأسرية.