رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كانت تعاني من نزيف حاد بالكلي.. تفاصيل إنقاذ مريضة بمستشفي سوهاج الجامعي

فريق طبي ينجح في
فريق طبي ينجح في إنقاذ مريضة تعاني من نزف حاد بالكلي بسوهاج

نجح فريق طبى من وحدة الأشعة التداخلية بقسم الأشعة التشخيصية والتداخلية بمستشفي سوهاج الجامعي في إنقاذ حياة مريضة كانت تعانى من نزيف حاد من شرايين الكلية، نتيجه وجود تمدد شرياني نازف، ما أدي إلى انخفاض شديد بنسبة الهيموجلوبين بالدم، وهبوط شديد بضغط الدم، وذلك بعد إجراء قسطرة علاجية عاجلة لها.

إنقاذ مريضة تعاني من نزف حاد بالكلي بسوهاج الجامعي

من جانبه، قال الدكتور مصطفي عبدالخالق رئيس الجامعة إن هذا الإجراء يعد الأول من نوعه، وهو بداية وخطوة نحو تفعيل دور الأشعة التداخلية وقسطرة الشرايين، خاصة لحالات الطوارئ والنزف الداخلي بمستشفيات الجامعة، وذلك  لخدمة أهالينا من مواطني محافظة سوهاج ومحافظات الصعيد المجاورة.

فريق طبي ينجح في إنقاذ مريضة تعاني من نزف حاد بالكلي بسوهاج الجامعي

وأوضح الدكتور أسامة رشاد الشريف القائم بعمل عميد كلية الطب البشري ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية أن هذه الحالة تعد من الطوارئ الطبية الخطيرة، والتي تستوجب التدخل السريع بعمل قسطرة شريانية دقيقة لغلق بعض من شرايين الكلية والمسئولة عن نزف الكلية.

ومن ناحيته، أضاف الدكتور حمدي سعد مدير المستشفي الجامعي أنه تم إجراء القسطرة على الفور بعد عمل الترتيبات اللازمه ونقل المريضة بشكل عاجل، حيث تم إجراء القسطرة الشريانية والذي أدي إلى توقف النزيف وتحسن نسبة الهيموجلوبين والحالة الصحية للمريضة.

فريق طبي ينجح في إنقاذ مريضة تعاني من نزف حاد بالكلي بسوهاج الجامعي

وأشار الدكتور محمد زاكي رئيس قسم الأشعه إلى أن وحدة الأشعة التداخلية بالقسم تمتلك كوادر طبية عالية المستوي، وقد تعاملت مع الحالة بإحترافية ومهارة فائقة، مضيفًا إنه قام باجراء هذه القسطرة العلاجية فريق طبي متميز ضم كلًا من الدكتور محمد عز الدين عبدالشافي مدرس واستشاري الأشعه التداخلية بالقسم، والدكتور ممتاز ثابت مدرس واستشاري الأشعة التداخلية بجامعة أسيوط وط، بالإضافة إلى الأطباء المعاونين وهم الدكتور أحمد السمان والدكتور عبدالرحمن فوده المدرسين المساعدين بقسم الأشعة بالجامعة.

وفي سياق آخر، كان الدكتور مصطفى عبدالخالق، رئيس جامعة سوهاج، قد صرح أن الإقبال على وحدة الرنين المغناطيسي بالمستشفى الجامعي الجديد، في تزايد مستمر للحصول على طلب الخدمة، موضحًا أن هناك ٢٢٢ حالة قامت بعمل أشعة رنين مغناطيسي بمختلف التخصصات، منذ تدشين الخدمة في بداية النصف الأول من العام الجاري ٢٠٢٢.

وأوضح "عبدالخالق" أن جهاز الرنين المغناطيسي ماركة سيمنز Siemens بلغت تكلفته ما يقرب من ١٣ مليون جنيه، ومزود بأحدث التكنولوجيا العصرية التي تفيد في عمل أشعة متخصصة لمرضى المخ والاعصاب، والعمود الفقري، والقلب، وأمراض الثدي، والعديد من الأمراض الأخرى، لافتًا إلى أن الجهاز ساهم بشكل كبير في تخفيف قوائم الإنتظار في المستشفى الجامعي القديم من أجل الحصول على خدمة الرنين المغناطيسي.

وأشار رئيس الجامعة إلى ان تكلفة رسوم الخدمة تقدر بمبلغ ٤٢٠ جنيهًا، تسدد من خلال قرارات العلاج على حساب التأمين الصحي للموظفين وعلى نفقة الدولة لغير الموظفين، أو نقدًا للراغبين فى عدم إستصدار قرارات، كما يوجد مكتب لخدمة المواطنين لتخفيض الرسوم بنسبة ٥٠% أو أكثر لغير القادرين طبقًا للمعايير والشروط الموضوعة.

ومن جهته قال الدكتور مصطفى هريدي مدير عام المستشفى الجديد، أن الجهاز يقدم خدمة تشخيصية لجميع الفئات العمرية من المرضى، ومزود بخاصية الذكاء الاصطناعي التي تميزه بإستخراج صورة ذات جودة ودقة عالية، تسهم بشكل كبير في عملية التشخيص الدقيق وتلقي العلاج الصحيح.

وأضاف أمير نبيل صموئيل مدير الشئون الإدارية بالمستشفى ان وحدة الرنين المعناطيسي، مسكن على قوتها مدرس مساعد وطبيب مقيم وعدد ٤ فنيين وموظف إداري، ومجهزة بطرق حديثة تمكن من التواصل مع المريض وغرفة الكنترول بكل سهولة ويسر.

الجدير بالذكر أن وحدة الرنين المغناطيسي تقبل جميع التحويلات الداخلية والخارجية، والحصول على الخدمة في نفس اليوم أو خلال ٤٨ ساعة كحد اقصى لمستصدرى قرارات العلاج.