رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

الصحة توجه نصيحة مهمة للحوامل بشأن لقاح الأنفلونزا

نصائح مهمة للحوامل
نصائح مهمة للحوامل بشأن لقاح الأنفلونزا

وجهت وزارة الصحة والسكان السيدات الحوامل لتلقي لقاح الأنفلونزا السنوي للوقاية من الإصابة بالفيروس في موسم الشتاء. وقالت وزارة الصحة والسكان إن اللقاح متوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات.

وكانت الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا أعلنت، توفير لقاح الأنفلونزا الموسمية الجديد وجارى توزيعه على كافة فروع الشركة بالمحافظات.

وأضافت فاكسيرا، أن سلسلة النقل المبرد cold chain transportation تضمن سلامة اللقاح والحفاظ علية ومأمونيته الكاملة، وأضافت فاكسيرا أن سعر الجرعة 190 جنيها بالإضافة إلى 10 جنيهات رسوم الخدمة.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه تم توفير تطعيم الأنفلونزا الموسمية لموسم الشتاء بفاكسيرا، مضيفا أن لقاح الأنفلونزا قديم ومعروف ونسبة كفائتة فى منع الإصابة بالمرض من 50لـ60% ونسبة كفاءته شدة الإصابة بالفيروس من 80 لـ90%، مؤكدا أن لقاح الأنفلونزا متواجد حاليا فى الصيدليات.

لقاح الأنفلونزا 

توصية من الصحة للمواطنين بتلقي لقاح الأنفلونزا 

كانت أوصت وزارة الصحة بضرورة تلقي لقاح الأنفلونزا السنوي لكل مواطن يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر، للوقاية من فيروسات الأنفلونزا المتوقع انتشارها هذا الموسم، موضحة أن لقاح الأنفلونزا السنوي سيوفر هذا العام حماية ضد أربعة أنواع من فيروسات الأنفلونزا المتوقع انتشارها خلال هذا الموسم، ومنها سلالتي H1N1،H3N2 من النوع A.

ويعد التطعيم مهما للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الأنفلونزا، وبخاصة الحوامل وكـبار السن والأطفال الصغار والأشخاص المصابون بضعف أجهزة المناعة.

وأوضحت الصحة في انفوجراف عرضته الوزارة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، اليوم الخميس، أن هناك أمور قد تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا، مثل مرض السرطان وعلاجه والحالات الصحية المتعلقة بالدماغ والجهاز العصبي و(COPD) داء الانسداد الرئوي المزمن وفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) / مرض الإيدز (AIDS) ومرض القلب، أمراض الكلى أو التليف الكيسي والسمنة.

وأشارت الصحة إلى أنه يستغرق تكوين المناعة ما يقرب من أسبوعين بعد أخذ اللقاح، ولكن يمكن لجسمك الاستفادة من اللقاح حتى إذا أخذته بعد بدء موسم الأنفلونزا، مؤكدة أنه لا ينصح بلقاح الإنفلونزا لمن أصيبوا بحساسية شديدة عند تلقي لقاح الأنفلونزا سابقا مع ضرورة استشارة الطبيب.

سعر لقاح الأنفلونزا

وكانت الشركة القابضة للمستحضرات الدوائية واللقاحات، أعلنت بدء توزيع لقاح الأنفلونزا الموسمية، موضحة: أصبح لقاح الأنفلونزا الموسمية الرباعى quadrivalent vaccine (QIV) هو السائد حاليا، مع توقعات بعدم العودة للقاح الثلاثي مرة أخرى إذ أن هناك نوعين من اللقاح الرباعي مسجلين بمصر وتقوم الجهات المنوطة بتوفيرهم.

وأشارت إلى أنه يتضمن اللقاح الرباعيquadrivalent vaccine من النوعين 4 سلالات تعد الأكثر انتشارا والأكثر تأثيرا طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية لكل موسم وهي H1N1،H3N2 من النوع A. وسلالتين من النوع B، أي نفس السلالات الثلاثة التي كانت موجودة في اللقاح الثلاثي السابق بالإضافة إلى سلالة رابعة من النوع B.

وعن سعر لقاح الإنفلونزا الموسمية لهذا العام فيبلغ للجرعة 190 جنيها بالإضافة إلى خدمة التطعيم 10 جنيهات.