رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فيروس الإنفلونزا الموسمية ينحدر من هذا الوباء القاتل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توصلت دراسة جديدة إلى أن فيروس الإنفلونزا البشرية الموسمي، الذي يطلق عليه علميًا H1N1 - ربما يكون قد انحدر من سلالة الإنفلونزا الإسبانية عام 1918.

تستند النتائج إلى تحليل العينات التي تم جمعها في أوروبا خلال جائحة عام 1918، والذي كان أخطر جائحة تنفسية في القرن العشرين وأودى بحياة 50-100 مليون شخص.

كشف فريق بحث دولي من معهد روبرت كوخ وجامعة لوفين وشاريت برلين والعديد من الآخرين عن مزيد من التفاصيل حول بيولوجيا فيروس الإنفلونزا H1N1.

واكتشف الفريق طفرات في تكوين الفيروس ربما ساعدته على التكيف بشكل أفضل مع المضيف البشري، كما وجدوا أيضًا دليلًا على انتشار الفيروس بين القارات.

وحلل العالم الانجليزي سيباستيان كالفينياك سبنسر وزملاؤه 13 عينة رئة من أفراد مختلفين مخزنة في المحفوظات التاريخية لمتاحف في ألمانيا والنمسا، تم جمعها بين عامي 1901 و1931، وشمل ذلك ست عينات تم جمعها في عامي 1918 و1919.

ويقترح المؤلفون أن الاختلافات الجينية بين العينات تتفق مع مجموعة من أحداث الانتقال المحلي والتشتت لمسافات طويلة.

وقارنوا الجينوم قبل وبعد ذروة فيروس الإنفلونزا مما يشير إلى وجود تباين في جين معين مرتبط بمقاومة الاستجابات المضادة للفيروسات ويمكن أن يكون قد مكّن الفيروس من التكيف مع البشر.

نمذجة جزيئية

وأجرى المؤلفون أيضًا نمذجة على مدار الساعة الجزيئية، مما يسمح بتقدير المقاييس الزمنية التطورية، ويقترح أن جميع الأجزاء الجينومية لأنفلونزا H1N1 الموسمية يمكن أن تنحدر مباشرة من سلالة الجائحة الأولية عام 1918.

وفقًا للباحثين، فإن هذا يتناقض مع فرضيات أخرى حول كيفية ظهور الأنفلونزا الموسمية.

وقالت الدكتورة كالفينياك سبنسر المشاركة في البحث: "تظهر نتائجنا باختصار أن هناك تباينًا جينيًا خلال تلك الجائحة، وعندما نفسر ذلك، نكتشف إشارة واضحة للتشتت المتكرر عبر القارات.

نظهر أيضًا أنه لا يوجد أي دليل على استبدال نسب الإصابة بين الأمواج، كما نراه اليوم مع متغيرات Sars-CoV-2  التي تحل محل بعضها البعض.

والشيء الآخر الذي اكتشفناه بالتسلسل والنماذج الإحصائية الجديدة هو أن فيروس الأنفلونزا الموسمية اللاحقة الذي استمر في الانتشار بعد الجائحة ربما تطور بشكل مباشر من الفيروس الأسباني.