رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البيرسينج بين الموضة والأضرار

مخاطر لا حصر لها لثقب الأنف.. كيف نمنع المضاعفات؟

مخاطر لا حصر لها
مخاطر لا حصر لها لثقب الأنف

تطور موضة ثقب الأنف لإطلالة مميزة 

تبحث الكثير من الفتيات والسيدات عن أحدث صيحات الموضة لمنحهن إطلالة جريئة مميزة ولافتة للأنظار،ويظهر كل يوم خط جديد من تقاليع الموضة على الاكسسوارات،تلك اللمسات الأخيرة التي تضعها البنت لكى تكتمل أناقتها،ومن أبرزها ثقب الأنف.

فمع تطور موضة اكسسوارات الأنف والتي ظهرت مؤخرا بأشكال مختلفة،ويمكن أن يقوم بعمل ثقب الأنف أصحاب الأنف الكبيرة؛حتى يظهروا بأنف أصغر،وقد تلجأ الفتيات لعمل ثقب في الأنف "بيرسنيج الأنف "بشكل مختلف؛فهناك ما به قطع ذهبية،وآخر به حرز ودلايات،ومنها على شكل هندي مربع ومثلث،ويتم عمل ثقب الأنف بوضع قطعة رقيقة من الاكسسوارات،ويعرف ثقب الأذن بأنه جرح مفتوح يكون عادة في القطعة الشحمية من الأذن.
وهناك الكثير من الأضرار التي قد تحدث في الجسم نتيجة عمل ثقب للأنف،ولكن الكثير من النساء لا يعلمن مدى خطورة "بيرسينج الأنف". 


-أنواع ثقب الأنف: 
*هناك أنواع مصنوعة من مادة البلاستيك،ويأتي مع هذا النوع لاصق،وقد تجهل الفتيات مصدرها. 
*نوع عبارة عن قطعة مكونة من جانبين،الأول يتم وضعه على الأنف،والثاني عبارة عن مغناطيس يوضع داخل الأنف،وهذا النوع يمكن أن يضغط بشدة على الأنف،ويسبب الأذى للأنف في حالة وضعه لساعات طويلة. 


-أضرار ثقب الأنف “البيرسينج”
1-نشوء الندبات 
من أكثر الأضرار الشائعة التي قد تحدث نتيجة لثقب الأنف نشوء الندبات،وتحفيز نمو الخلايا المحيطة بالأنف. 
2-الاصابة بالتهابات الدم 
قد ينتج عند ثقب الأذن الإصابة بمرض الإيدز،أو مرض التهاب الكبد الوبائي؛نتيجة استخدام الأدوات الملوثة بين المصابين،وخاصة حينما لا يتم تعقيم الأجهزة المستخدمة في عمل ثقب الأنف،كما يجب التأكد من أن الاكسسوار الذي سيتم وضعه في الأنف معقم؛حتى لا يضر بالأنف بعد ساعات من وضعه.
3-إصابة الأعصاب المحيطة بمنطقة الأنف 
إذا لم يتم عمل ثقب الأنف في مكان مضمون،فمن السهل حدوث ألم شديد نتيجة الإصابة بالخطأ في العصب؛لأن محاولة عمل الثقب أحيانا تضر بالأنف إذا لم يكن من يفعل ذلك يعلم الخطوات الأساسية في التعامل مع الأنف بهذه اللحظة. 
4-حدوث التهابات جلدية 
يعتبر من أكثر الأضرار شيوعا لثقب الأنف "بيرسينج الأنف "هو حدوث طفح جلدي،والتهابات جلدية. 
5-رفض الأنف للاكسسوار 
قد يحدث بعد أيام من عمل ثقب الأنف أن أنسجة الأنف تحاول الإغلاق وطرد الغريب إلى الخارج،وذلك في حالة إذا كان الاكسسوار أكبر من ثقب الأنف،كما يتسبب في احتكاك كبير مع الجلد. 
6-مشكلة في سقوط أجزاء بالاكسسوارات 
في الكثير من الأحيان تواجه الفتيات والسيدات مشكلة سقوط جزء من الاكسسوار داخل الأنف عن طريق الأخطاء،وقد يصبح الأمر خطير للغاية في حالة حدوث ذلك ليلا،وابتلاع الجزء المكسور الذي هو عبارة عن مسمار صغير يكون داخل الأنف لتثبيت الاكسسوار الموضوع خارج الأنف،ولذا لا بد من توخي الحذر من هذا الأمر،والذي يتطلب أحيانا إجراء عملية جراحية لإزالته. 
7-تفاعل تحسسي 
من أكثر أضرار ثقب الأنف شيوعا هو حدوث تفاعل تحسسي؛وقد يحدث ذلك نتيجة استخدام نوع معين من المجوهرات كزينة للأنف. 
8-حدوث نزيف 
قد يحدث نزيف حول ثقب الأنف،ونشوء ورم وعائي دموي نتيجة عمل ثقب الأذن. 

  
-نصائح لتجنب حدوث أضرار ثقب الأنف 
1-عند اختيار الحلق المستخدم لثقب الأنف،يجب التأكد من عدم الإصابة بحساسية ضد معدن الحلق. 
2-يجب على من يقوم بثقب الأنف أن يكون شخص ذو خبرة،وضرورة استخدام أدوات معقمة تماما. 
3-يجب تنظيف قطعة الزينة المستخدمة عند ثقب الأنف يوميا،بعد كل وجبة طعام وقبل النوم،وغسل الجلد المثقوب بالماء والصابون،والمحاليل الملحية. 
4-ينصح خبراء التجميل بعدم لمس القطعة والمنطقة المثقوبة باليد،كما يجب تجنب تلوث الثقب بالابتعاد عن أي مصدر للتلوث مثل السباحة في البحار أو حمامات السباحة؛حتى لا يتعرض ثقب الأنف إلى الإصابة بالالتهابات،أو الإصابة بالجراثيم. 
5-يجب تجنب وضع أي مستحضرات تجميل على ثقب الأنف؛حتى لا ينسد أو يتلوث. 
6-يجب الابتعاد تماما عن رش أي مطهرات قوية؛حتى لا تحدث إصابة بالحساسية،ويكتفى باستخدام محلول الملح الخفيف.
7-إذا حدث إحمرار في منطقة ثقب الأنف،ينصح خبراء التجميل بعمل كمادات ماء دافئة على الأنف لمدة "20" دقيقة،من مرتين إلى "4 "مرات يوميا حتى يختفى الإحمرار.
8-يجب تجنب استخدام الماء الساخن على ثقب الأنف؛حتى لا تلتهب.