رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي أنواع التهاب الكبد الوبائي؟

التهاب الكبد
التهاب الكبد

هناك عدد من أنواع التهاب الكبد، التي يمكن أن تصيب الناس، والتي تتضمن التهاب الكبد A و B و C و D  .

التهاب الكبد  A

التهاب الكبد A يسببه فيروس التهاب الكبد A.، حيث يتم التقاطه عادةً عن طريق تناول طعام وشراب ملوث ببراز شخص مصاب، وهو أكثر شيوعًا في البلدان التي يكون فيها الصرف الصحي رديئًا.

عادة ما يمر التهاب الكبد الوبائي A في غضون بضعة أشهر، على الرغم من أنه قد يكون شديدًا في بعض الأحيان وقد يهدد الحياة، ولا يوجد علاج محدد لها سوى تخفيف أعراض مثل الألم والغثيان والحكة.

التهاب الكبد B

وينتج التهاب الكبد B عن فيروس التهاب الكبد B ، الذي ينتشر في دم شخص مصاب، وهي عدوى شائعة في جميع أنحاء العالم وتنتشر عادة من النساء الحوامل المصابات إلى أطفالهن، أو من ملامسة الطفل للطفل.

في حالات نادرة، يمكن أن ينتشر عن طريق الجنس وتعاطي المخدرات عن طريق الحقن.

ويستطيع معظم البالغين المصابين بالتهاب الكبد B محاربة الفيروس والتعافي تمامًا من العدوى في غضون شهرين.

لكن معظم الأشخاص المصابين في مرحلة الطفولة يصابون بعدوى طويلة الأمد، ويُعرف هذا باسم التهاب الكبد B المزمن ويمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد وسرطان الكبد، حيث يمكن استخدام الأدوية المضادة للفيروسات لعلاجه.

التهاب الكبد C

يحدث التهاب الكبد C بسبب فيروس التهاب الكبد C وهو النوع الأكثر شيوعًا من التهاب الكبد الفيروسي، وعادة ما ينتشر عن طريق الاتصال الدموي مع شخص مصاب، من خلال ممارسات الرعاية الصحية السيئة والحقن الطبية غير الآمنة هي الطريقة الرئيسية لانتشار المرض خارج المملكة المتحدة.

وغالبًا ما لا يسبب التهاب الكبد الوبائي أي أعراض ملحوظة، أو يسبب أعراضًا شبيهة بالإنفلونزا فقط، لذلك لا يدرك الكثير من الناس أنهم مصابون.

التهاب الكبد D

يحدث الالتهاب الكبدي الوبائي D بسبب فيروس التهاب الكبد د. إنه يؤثر فقط على الأشخاص المصابين بالفعل بالتهاب الكبد B، حيث يحتاج إلى فيروس التهاب الكبد B للبقاء على قيد الحياة في الجسم، وعادة ما ينتشر التهاب الكبد الوبائي من خلال الاتصال الدموي أو الاتصال الجنسي.