رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد الوصول لسرداب أثري.. سقوط عصابة الحفر والتنقيب عن الآثار في الأقصر

ضبط عصابة التنقيب
ضبط عصابة التنقيب عن الآثار في الأقصر

نجحت أجهزة وزارة الداخلية بمديرية أمن الأقصر في ضبط تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامي في مجال التنقيب بحثًا عن الآثار داخل منزل أحد أفراد التشكيل، وعثر بداخل المنزل على حفرة تنتهي بسرداب أثري وبعض الشواهد الأثرية وقطعة من الجرانيت يشتبه في أثريتها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، والعرض على النيابة العامة.

ضبط عصابة التنقيب عن الآثار في الأقصر

يأتي ذلك في إطار مواصلة جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم البحث والتنقيب عن الآثار، وفي إطار استمرار جهود أجهزة الوزارة لمكافحة الجريمة بشتى صورها لا سيما جرائم الحفر والتنقيب غير المشروع بقصد البحث عن القطع الأثرية.

كانت البداية عندما وردت معلومات أكدتها تحريات ضباط إدارة شرطة السياحة والآثار بمديرية امن الأقصر بقطاع شرطة السياحة والآثار، مفادها قيام (أحد الأشخاص- مقيم بدائرة مركز شرطة إسنا) بالحفر والتنقيب بحثًا عن الآثار داخل منزله.

وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة، تم استهداف منزل المتحري عنه بمأمورية من ضباط إدارة شرطة السياحة والآثار، بالإشتراك مع ضباط إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الأقصر، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، وأمكن ضبط صاحب المنزل، و(11 شخصًا آخرين "لأحدهم معلومات جنائية") حال قيامهم بأعمال الحفر والتنقيب بحثًا عن الآثار.

وعُثر داخل منزل المتحري عنه على (حفرة تنتهى بسرداب أثرى - بعض الشواهد الأثرية - كسر من الفخار - قطعة من الجرانيت الأسود مستديرة الشكل "يُشتبه فى أثريتها" - الأدوات التى يتم إستخدامها فى عملية الحفر والتنقيب)، وتم اقتياد المتهمين جميعهم إلى ديوان قسم شرطة السياحة والآثار بمديرية أمن الأقصر.

وبمواجهتهم اعترف أفراد التشكيل العصابي بقيامهم بأعملا الحفر خلسة بقصد البحث والتنقيب عن الآثار، وأن المضبوطات ناتجة عن أعمال الحفر، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة وتلوت النيابة العامة  مباشرة التحقيقات.