رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدفع بقوات الحماية المدنية للسيطر على حريق هائل في قرية بسوهاج

حريق يلتهم منزلا
حريق يلتهم منزلا بسوهاج

شبّ حريق هائل في منزل بناحية قرية الصفيحة التابعة لمركز طهطا شمالي محافظة سوھاج، بسبب ماس كهربائي؛ نتج عنه احتراق بعض المنقولات المنزلية وبعض الكراتين بداخلها ملابس.

حريق يلتهم منزلا بسوهاج

وتمكنت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن سوهاج من السيطرة على الحريق وإخماده دون حدوث إصابات وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وأخطرت النيابة العامة لتتولى مباشرة التحقيقات.

كان الواء محمد عبد المنعم شرباش مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، إخطارًا من مأمور مركز شرطة طهطا بورود بلاغ من الأهالي يفيد بنشوب حريق في منزل بناحية قرية الصفيحة بدائرة المركز.

انتقل المأمور وضباط وحدة مباحث المركز وقوات الحماية المدنية بمديرية أمن سوهاج، لمكان البلاغ، وتبين من خلال التحريات والفحص نشوب حريق هائل في شقة سكنية كائنة ببالطابق الخامس بمنزل ملك «معوض. ع. م» 45 سنة تاجر ملابس، مقيم بناحية قرية الصفيحة بدائرة المركز.

ودفعت إدارة الحماية المدنية بمديرية أمن سوهاج بقوة من رجال الإطفاء و3 سيارة إطفاء، إلى مكان البلاغ، وتمت السيطرة على النيران وإخماده دون حدوث إصابات.

وبسؤال مالك المنزل المذكور، قرر أمام ضباط إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج، بمضمون ما تقدم، وأرجع سبب الحريق إلي حدوث ماس كهربائي، وأضاف بإحتراق بعض المنقولات المنزلية وبعض الكراتين بداخلها ملابس ونفي الشبهة الجنائية.

وأخطرت الأدلة الجنائية للمعاينة الفنية، وكُلفت إدارة البحث الجنائي بمديرية امن سوهاج، بالتحري عن الواقعة، وظروفها وملابساتها، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

تنتشر كثير من حرائق الشقق السكنية فى فصل الصيف، وذلك بسبب موجات الحرارة الشديدة التى تشهدها البلاد كل عام، وهي قد تكون ناتجة عن الماس الكهربائى بسبب كثرة استخدام التكييفات والأجهزة الكهربائية بالتزامن، ولتفادى تلك الحرائق يجب اتباع أسس وقواعد السلامة لتلافى حدوث أى حريق.

وتندلع الحرائق بشكل مستمر، فى العقارات السكنية والمنشآت والمصانع، بالتزامن مع ارتفاع دراجات الحرارة خلال فصل الصيف، وتنتقل سيارات الإطفاء ورجال الحماية المدنية إلى تلك الأماكن وتتم السيطرة والتعامل مع تلك الحرائق، وهناك أسباب عديدة لاندلاع الحرائق وطرق للوقاية منها والتى أجمع عليها خبراء الحماية المدنية، ونرصد إليكم خلال السطور القادمة أهم إجراءات الوقاية من حرائق الماس الكهربائى.

1- التأكد من تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهربائى قبل تشغيله

2- قطع التيار الكهربائى عند قيامك بأعمال منزلية كغسيل الجدران والأسقف والأرضيات

3- صيانة جميع الأسلاك الكهربائية بشكل دورى

4- التأكد من أن كل الأسلاك الكهربائية الداخلية والخارجية مدخلة فى الأنابيب المعزولة

5- لا تقم بتشغيل أى مصدر كهربائى فى حالة الاشتباه فى وجود تسرب غاز

6- تجتب تشغيل أكثر من جهاز على مشترك واحد

7- لا تضع الأثاث فوق الأسلاك الكهربائية أو أسفل السجاد أو الموكيت

8- لا توصل أى جهاز كهربائى بمصدر واحد للتيار

9- تجنب وضع الأجهزة الكهربائية بجوار السوائل

10- الوقاية من تشغيل الأجهزة الكهربائية ساعات طويلة مثل التكييفات والمراوح التى ينجم عنها الحرائق

11- عدم استخدام الأدوات الكهربية الرخيصة "الصينى" أو الماركات المستحدثة وغير الصالحة للاستخدام