رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الإفتاء توضح حكم تصوير الفوتوسيشن قبل الزواج

دار الإفتاء
دار الإفتاء

ورد  سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول "أعمل في مجال تصوير العرائس وهو ما يعرف بالفوتوسيشن، فهل هذا جائز وفيه حرمة أم لا؟

حكم تصوير العروس قبل الزواج

وأجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء، أنه لا توجد حرمة في مجرد تصوير العرائس قبل الزواج، ومساعدتهم في الاحتفاظ بهذه الصور وهذه الذكرى الجميلة لسنوات طويلة.

وأشار إلى أنه يبنغي أن يفتي في العلم من كان متخصصا فيه ولا ينبغي لغير المسلم أن يسمع لغير المتخصص.

حكم تصوير العرائس في الأفراح

وقال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، في بيانه حكم تصوير العرائس:" التصوير بصفة عامة جائز لأنه هو عبارة عن حبس للظل". 

حكم التصوير الفوتوغرافي 

قال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء إن التصوير الفوتوغرافي حلال شرعا ويجوز العمل به لأنه لا ينطبق عليه معنى التصوير عند العرب.

وأوضح الدكتور أحمد ممدوح  من خلال إجابته على سؤال " ما حكم التصوير الفوتوغرافي وهل هو حرام لحديث الرسول _صلى الله عليه وسلم:« كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفس فتعذبه في جهنم»، أن هذا الحديث لا يشير إلى التصوير الفوتوغرافي وليس معنى التصوير الفوتوغرافي هو التصوير في الحديث نحن من أطلقنا عليه التصوير.

وأضاف الدكتور أحمد ممدوح عبر فيديو على موقع اليوتيوب ان العرب قديما كانوا يطلقون على الخمر كلمة قهوة وهذا لا يعني أن القهوة حرام لأن الأصل في المضمون وليس المسمى إذا كان المضمون حراما فلا يجوز عمله ولكن إذا كان المسمى به لبس ولكن المضمون نافع فهو غير محرم.

حكم الرسم والتصوير 

قالت دار الإفتاء المصرية إن التصوير والرسم من الفنون الجميلة التي لها أثرٌ طيبٌ في راحة النفوس والترويح عنها، وهما جائزان شرعًا بشروطٍ.

وأضافت «الإفتاء» فى إجابتها عن سؤال: « ما حكم التصوير الفوتوغرافي ؟» أنه يجوز شريطة أن يخلو من الآثام والمحرمات، وأن لا يكون الرسم أو التصوير مثيرًا للشهوات.

وتابعت إنه لا يجوز الرسم أو التصوير إذا كان موضوع التصوير أو الرسم جسدًا عاريًا، أو عورةً من العورات التي يأمر الدين والأخلاق والاستقامة والفطرة المستقيمة بسترها.