رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأسماء.. الوزراء الراحلون والبقاون في التعديل الوزاري المرتقب اليوم

النبأ

فتحت دعوة مجلس النواب للانعقاد في جلسة طارئة اليوم السبت، في الـ12 ظهرًا، لنظر أمر عاجل، باب التكهنات حول إجراء تعديل وزاري، يتضمن بعض الحقائب الوزارية المهمة في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

ولم يتضمن بيان الأمين العام لمجلس النواب، معلومات إضافية بشأن الجلسة الطارئة، أو جدول الأعمال.

الوزارة رقم 124 

حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الحالية، هي الوزارة رقم 124 في تاريخ مصر، حيث كُلف بها في 7 يونيو 2018، بعد تقديم الدكتور شريف إسماعيل استقالته، وحلف اليمين في 14 يونيو 2018 أمام رئيس الجمهورية، في تغيير شمل عددًا كبيرًا من الوزراء في هذا التوقيت.

مدبولي يحلف اليمين 2018

وأبقى مصطفى مدبولي على 20 وزيرًا من حكومة الدكتور شريف إسماعيل، كما أبقى على نفسه وزيرًا للإسكان في بادئ الأمر، قبل أن يتفرغ كليًا لمهام رئيس الوزراء فيما بعد.

4 تغييرات وزارية و14 وزير 

وشهدت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي خلال مدة عمل تزيد على 4 سنوات 4 تغييرات في الحقائب الوزارية لأسباب اضطرارية

أول تلك التغييرات كان باختيار الدكتور عاصم الجزار وزيرًا للإسكان خلفًا للدكتور مصطفى مدبولي، وذلك في فبراير 2019.

التغيير الثاني، كان بتولي الفريق كامل الوزير حقيبة وزارة النقل عقب استقالة المهندس هشام عرفات في فبراير 2019.

كامل الوزير يؤدي اليمين الدستورية وزيرًا للنقل

ثالث التغييرات الوزارية كان في 22 ديسمبر 2019، وشمل تغيير 10 وزراء واستحداث وزارة الدولة للإعلام، الذي تولى حقيبتها أسامة هيكل - وقدم استقالته في أبريل 2021 -، وتغيير اسم وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إلى التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وخلال هذا التغيير أيضًا تولى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مهام الوزير المختص بشؤون الاستثمار والإصلاح الإداري

وتولى  السيد القصير حقيبة الزراعة بدلا من عز الدين عمر أبوستيت، ونيفين جامع وزارة الصناعة بدلا من عمرو نصار، كما تولى الدكتور خالد العناني حقيبة السياحة والآثار بعد دمجهما، وكُلفت نيفين القباج بحقيبة وزارة التضامن بعد الدكتورة غادة والي، كما تولت رانيا  المشاط حقيبة التعاون الدولي بدلا من سحر نصر بعد فصلها عن الاستثمار.

التعديل الوزاري ديسمبر 2019

كما تولى المستشار عمر مروان حقيبة العدل بدلا من المستشار محمد حسام، وتولى الطيار محمد منار حقيبة الطيران بدلا من الفريق يونس المصري، والمستشار علاء الدين  فؤاد  لوزارة شئون المجالس النيابية بدلا من المستشار عمر مروان الذي تولى حقيبة العدل.

التغيير الوزاري الأخير، كان في اكتوبر 2021 عندما تولى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالقيام بأعمال وزارة الصحة والسكان، بدلا من الدكتورة هالة زايد.

ملامح التعديل الوزاري الجديد 

وعلى الرغم من محدودية المعلومات المتواترة عن التعديل الوزاري الجديد، لكن مصادر نيابية لمحت إلى تغيير وزاري - ربما يكون الأوسع - خلال الـ4 سنوات الفائتة، ومنذ تولي حكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

الدكتور مصطفى مدبولي 

وتحدثت المصادر عن مفاجآت مرتقبة في التغيير الوزاري دون الكشف الأسماء، بيدَ أنها أكدت على وجود مفاجآت وخروج أسماء تحمل حقائب مهمة من الوزارة، أبرزها خروج وزير التربية والتعليم، والمجموعة الاقتصادية كاملة، فيما عدا وزير المالية، بجانب تعيين وزيرين للحصة والإعلام، وخروج وزيرة الهجرة والتعاون الدولي، فيما ضمن كل من وزير الخارجية والداخلية والتعليم العالى أماكنهم.

حركة محافظين مرتقبة 

وفي هذا الشأن كتب النائب مصطفى بكري عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، منشورًا يؤكد خلاله إجراء حركة تغييرات على مستوى المحافظين، في أعقاب التغيير الوزاري المتوقع.

وكتب بكري: "أتوقع أن يحوي التعديل مفاجآت مهمة، وربما يعقب التعديل حركة محافظين واسعة" ولفت إلى أن هناك مفاجآت، وخروج عدد كبير من الوزراء.