رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لطلاب الثانوية العامة والأزهرية والحقوق.. أهم 8 اختبارات للالتحاق بكلية الشرطة

اختبارات الراغبين
اختبارات الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة

يخضع الطلاب الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة للعديد من الاختبارات، وذلك لقياس القدرات العقلية والسمات الشخصية والميول المهنية للطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة أو الأزهرية والحاصلين على المؤهلات الجامعية بتقدير مقبول لكلية الحقوق الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة، وكذلك اختبارات القدرات، والطول، والقوام، واللياقة البدنية، والطبية، والنفسية، وصولا إلى كشف الهيئة.

اختبارات الالتحاق بكلية الشرطة

وتستعرض النبأ الوطني في هذا التقرير أهم 8 اختبارات لطلاب الثانوية العامة أو الأزهرية والحاصلين على المؤهلات الجامعية بتقدير مقبول لكلية الحقوق الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة هذا العام، حيث يخضعون للعديد من الاختبارات منها: اختبار السمات والقدرات والمقاس والقوام، واللياقة البدنية والطبية والنفسية، فضلا عن أن هناك اختبارات لا يحق الإعادة في حالة رسوب الطالب في هذه الاختبارات.

1 - اختبارات القدرات

ويعد اختبارات القدرات، هو أبرز الاختبارات التي يخضع لها الطلاب الراغبين فى الالتحاق بكلية الشرطة: وهو اختبار تحريرى يستهدف قياس مستوى ثقافة الطالب ومعلوماته العامة وليس للطالب حق الإعادة فى هذا الاختبار حالة رسوبه.

2 - اختبار المقاس

أما اختبارى المقاس والقوام، فالأول: يتم قياس طوال القامة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة أو الأزهرية والحاصلين على المؤهلات الجامعية بتقدير مقبول لكلية الحقوق الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة، للتأكد من استيفاء المقاييس المطلوبة، وفى حالة عدم استيفاء المقاييس المطلوبة لا يكون للطالب حق الإعادة.

3 - اختبار القوام

أما اختبار القوام فإنه يتم اختبار القوام من خلال التأكد من تناسب الطول مع الوزن "الطول ـ 90 "، للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة أو الأزهرية والحاصلين على المؤهلات الجامعية بتقدير مقبول لكلية الحقوق الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة، ويكون للطالب حق الإعادة لمرة واحدة فقط.

4 - الكشف الطبي

ويخضع الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة أو الأزهرية والحاصلين على المؤهلات الجامعية بتقدير مقبول لكلية الحقوق الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة، للكشف الطبى، حيث يتم إجراء الكشوف الطبية المقررة، أمام اللجنة الطبية المختصة، وللمتقدم فى حالة رسوبه الحق فى الإعادة لمرة واحدة فقط.

5 - الكشف النفسى

كما يخضع الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة أو الأزهرية والحاصلين على المؤهلات الجامعية بتقدير مقبول لكلية الحقوق الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة، لإجراء الكشف النفسى أمام اللجنة الطبية المختصة من خلال مجموعة من القياسات النفسية ولا يحق للراسب الإعادة فى هذا الاختبار.

6 - اختبارات اللياقة البدنية

ويؤدى الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة أو الأزهرية والحاصلين على المؤهلات الجامعية بتقدير مقبول لكلية الحقوق الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة، لاختبار اللياقة البدنية فى عدد من التمرينات الرياضية المقررة ويكون للطالب حق الإعادة لمرة واحدة فى حالة رسوبه.

7 - اختبار السمات

ويخضع الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة أو الأزهرية والحاصلين على المؤهلات الجامعية بتقدير مقبول لكلية الحقوق الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة، عقب ذلك لكشف اختبار السمات، وذلك لقياس القدرات العقلية والسمات الشخصية والميول المهنية، ولا يحق للطالب الراسب الإعادة فى هذه الاختبارات.

8 - اختبار الهيئة

ويأتى عقب ذلك اختبار الهيئة، إذ يخضع الطالب في البداية لاختبار تحريري عن طريق الحاسب الآلي متعلق بدليل الطالب للمعلومات العامة، حيث يتم تسليمه له مع كراسة الالتحاق.

وتتضمن الخطوة الثانية في مثول الطالب أمام اللجنة المشكلة للقيام باختبار الهيئة، حيث يطبق أعضاء اللجنة معايير المفاضلة التي ينص عليها قانون إنشاء أكاديمية الشرطة ولائحتها الداخلية وذلك للوصول إلى أعلى معدلات انتقاء أفضل العناصر.

بعد قبول الطالب بكلية الشرطة

وبعد اجتياز الطالب اختبار الهيئة وقبوله في كلية الشرطة وبمجرد التحاقه بمقاعد الدراسة تعمل كلية الشرطة على وضع خطط وبرامج متكاملة ومتناغمة وذلك لتخريج دفعة متكاملة ولإعداد خريجين لديهم المقومات الأساسية والثانوية في التعامل مع المجتمع.

وتهدف كلية لشرطة خلال برنامجها التعليمي إلى تطوير الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب، وذلك عن طريق الاهتمام بعناصر ومقومات نجاحها التى تشمل: «أعضاء هيئة التدريس، وطريقة وأسلوب التدريس بالإضافة إلى المقررات والموارد التعليمية المتاحة»، ولا بد أن تتوافق تلك الخطة في التطوير مع  تطورات وتحديات العمل الأمنى وبما يسمح بتكوين كوادر تلائم احتياجاته.

كما تعمل الأكاديمية بشكل جاد ومتفانٍ على توفير مناخ دراسى ملائم للطالب لتلبية احتياجاته وطموحه بما يتناسب مع قدراته المعرفية والتعليمية، الأمر الذي يؤدي إلى منحه فرصة لاستغلال مهاراته الفكرية وقدراته الذهنية على التعلم والإنتاج.

كما تحرص الأكاديمية بعد تخريج طلابها برتبة ضابط على حصولهم على الدراسات العليا بالإضافة إلى إرسالهم بعثات إلى الخارج للحصول على شهادات علمية وأمنية في الدراسات المتخصصة.

تيسيرات للطلاب الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة

ويذكر أن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، وجه بتقديم عدة تيسيرات للطلاب الراغبين فى التقدم للالتحاق بكلية الشرطة، وكان أبزرها طباعة كتيب يحتوى على جميع الإجراءات اللازمة للتقدم للالتحاق وكافة الاستفسارات المتعلقة بالتقديم ويتم تسليمة ضمن ملف الالتحاق، ويتم إعلان نتائج جميع الاختبارات الخاصة بالطلبة المتقدمين وتحديد مواعيد الاختبارات من خلال موقع الوزارة.

ويأتي ذلك تيسير من الوزارة على الطلبة وأولياء الأمور فى متابعه نتائج أبنائهم دون تحميلهم مشقة السفر للقاهرة للوقوف على هذه النتائج من مقر أكاديمية الشرطة، فضلًا عن توفير منافذ لاستخراج الوثائق المطلوبة من المتقدمين "صحف الحالة الجنائية- القيد العائلى"، وتوفير منافذ لبيع "الطوابع والدمغة، نسخ الأوراق، التصوير الفوتوغرافى الفوري"، وإعداد مركز لخدمة الطلبة المتقدمين داخل لجان قبول الطلبات للتيسير عليهم.

شروط الالتحاق بكلية الشرطة

ويشترط فى التقديم للالتحاق بكلية الشرطة أن يكون المتقدم مصرى الجنسية، من أبوين يتمتعان بهذه الجنسية عن غير طريق التجنُس، أن يكون محمود السيرة وحسن السُمعة، وألا يكون قد سبق الحُكم عليه بعقوبة جناية فى إحدى الجرائم المنصوص عليها فى قانون العقوبات، أو ما يُماثلها من الجرائم المنصوص عليها فى القوانين الخاصة أو بعقوبة مُقيدة للحُرية فى جريمة مُخلة بالشرف أو الأمانة، وألا يكون قد سبق فصله من خدمة الحكومة بحُكم أو بقرار تأديبى نهائى أن يكون مُستوفيًا شروط اللياقة الصحية والبدنية والسن، وألا يكون متزوجًا أثناء قيده بالأكاديمية.

مزايا الملتحقون بكلية الشرطة

ويحصل الملتحقون بكلية الشرطة بالعديد من المزايا، أبرزها يتمتع الخريج بكافة المزايا المقررة لضباط الوزارة وأهمها رعاية صحية بمستشفيات هيئة الشرطة للضابط وأسرته، رعاية رياضية بالاشتراط فى نوادى الشرطة على مستوى الجمهوية، رعاية اجتماعية «المصايف- الحج- العمرة –الرحلات"، رعاية ثقافية" السماح بالدراسات العليا والبعثات».

موعد انتهاء التقديم لكلية الشرطة

وكان اللواء هاني أبو المكارم مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، أعلن فى مؤتمر صحفى موافقة اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، على قُبول دُفعة جديدة من الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة أو الأزهرية.

وأكد مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، أنه سيتم بدء التقديم لكلية الشرطة لهذا العام بدء من أول أغسطس حتى 18 من نفس الشهر للحاصلين على الثانوية للعام الماضي، ومن 4 أغسطس حتى نهاية الشهر للحاصلين على الثانوية هذا العام، ومن 15 أغسطس حتى 15 سبتمبر للحاصلين على المؤهلات الجامعية بتقدير مقبول لكلية الحقوق.