رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بسبب ركنة سيارة.. إصابة شقيقين طعنًا في معركة عنيفة بسوهاج

معركة بسبب ركنة سيارة
معركة بسبب ركنة سيارة أمام ورشة بسوهاج

سيطرت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج على معركة عنيفة بين الأهالي، بسبب خلافات على ركنة سيارة أمام ورشة بدائرة قسم شرطة أول سوهاج، نتج عنه إصابة شخصين بجروح طعنية وردية وكدمات متفرقة بالجسم، تم نقلهما غلى المستشفى الجامعي لتلقي العلاج اللازم.

إصابة شقيقين في معركة عنيفة أمام ورشة بسوهاج 

وضبطت أجهزة المن بمديرية أمن سوهاج 5 أشخاص بينهم المصابان من الطرفين، وتم تعيين الخدمات الأمنية اللازمة بمحيط الواقعة لملاحظة الحالة الأمنية بالمكان لمنع تجدد الاشتباكات مرة آخرى، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

كان اللواء محمد عبد المنعم شرباش مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، تلقى إخطارًا من قسم شرطة أول سوهاج، يفيد بوقوع مشاجرة بين الأهالي بدائرة القسم، ووجود مصابين.

وتبين من خلال التحريات التي تمت تحت إشراف اللواء محمد زين مدير إدارة المباحث الجنائية بمديرية أمن سوهاج، وقادها ضباط وحدة مباحث قسم شرطة أول سوهاج، وقوع مشاجرة بين (طرف أول) كل من: «عماد. ح. ا. ع»، 35 سنة، ميكانيكي، مصابًا بجرحين طعنيين بالجانب الأيمن، وشقيقه «بسام»، 26 سنة، ميكانيكي، مصابًا بجروح رضية بفروة الرأس والذراع الأيمن، وتم نقلهما لمستشفي سوهاج الجامعي لتلقي العلاج اللازم، و(طرف ثان) كل من: «محمد. ف. ع. م»، 31 سنة، سائق، و«عبد الكريم. ج. ع. م»، 26 سنة، عامل، و«عبد الرحمن. ا. ع. م»، 29 سنة، كهربائي سيارات، جميعهم يقيمون بدائرة القسم.

وتمكن ضباط إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج بمشاركة ضباط وحدة مباحق قسم شرطة أول سوهاج، من السيطرة على المشاجرة وضبط طرفيها، وعثر بحوزة الأول من الطرف الثان على سلاح أبيض عبارة عن «سكين»، وتبادل الطرفان الاتهامات فيما بينهما بتعدي كل منهما على الآخر بالضرب، وإحداث إصابة الطرف الأول، بسبب اعتراض الطرف الأول على ركنة سيارة الأول من الطرف الثان أمام الورشة ملكهما، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

عقوبة التشاجر والبلطجة فى قانون العقوبات

وفي هذا السياق، تبقى مع تعدد المشادات الكلامية والمشاجرات أقسام الشرطة هى السبيل الوحيد أمام وقف باب المشاحنات والقضاء على البلطجة وإحالة المتهمين للقضاء، للفصل فيما هو منسوب إليهم من اتهامات، ويواجه المتهمون العقوبات التى ينص عليها قانون العقوبات، في هذه الحالة.

وتنص المادة رقم 240 من قانون العقوبات على أن  كل من أحدث بغيره جرحًا أ وضربًا نشأ عنه قطع أو انفصال عضو فقد منفعته، أونشأ عنه كف البصر أو فقد إحدى العينين، أو نشأ عنه عاهة مستديمة يستحيل برؤها، يعاقب بالسجن من 3  إلى 5 سنوات.

أما إذا كان الضرب أو الجرح صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد أو تربص فيحكم بالأشغال الشاقة من 3 إلى 10 سنوات، ويضاعف الحد الاقصى للعقوبات المقررة  إذا ارتكب الجريمة تنفيذا لغرض إرهابى.

وتكون العقوبة الأشغال الشاقة لمدة لا تقل عن 5 سنوات، إذا وقع الفعل من طبيب، بقصد نقل عضو أو جزء منه من إنسان حى إلى آخر، وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا نشأ عن الفعل وفاة المجنى عليه.

كما تنص المادة رقم 241 من قانون العقوبات على أنه كل من أحدث بغيره جرحا أو ضربا نشأ عنه مرض أو عجز عن الأشغال الشخصية، مدة تزيد على عشرين يوما يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين، أو بغرامة لا تقل عن عشرين جنيها، ولا تجاوز ثلاثمائة جنيه مصري، أما إذا صدر الضرب أو الجرح عن سبق إصرار أو ترصد أو حصل باستعمال أية أسلحة أو عصى أو آلات أو أدوات أخرى فتكون العقوبة الحبس.

وتنص المادة رقم 244 من قانون العقوبات على أنه تكون العقوبة السجن الذى لا تزيد مدته على خمس سنوات، إذا ارتكب أي منها تنفيذا لغرض إرهابى، ومن تسبب خطأ فى جرح شخص، أو إيذائه، بأن كان ذلك ناشئا عن إهماله، أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائـح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة "لا تجاوز مائتى جنيه" أو بإحدى هاتين العقوبتين.