رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطورة الفيتامينات الصناعية على الصحة..

تسبب السرطان وتضر الكبد والكلى.. أضرار العصائر البودرة للأطفال والكبار

أضرار العصائر البودرة
أضرار العصائر البودرة على الصحة

تعتبر العصائر من أكثر المشروبات التي يلجأ البعض إلى تناولها وخاصة في فصل الصيف، حيث تستحوذ العصائر والمشروبات على اهتمام الكثير من المستهلكين، دون إدراك أن أنواع من هذه العصائر قد تعرضهم للعديد من المشكلات الصحية، ومن بين أنواع العصائر المختلفة نجد العصائر البودرة، التي يتم إعدادها خلال لحظات داخل المنزل بطريقة أسهل من تحضير العصائر الطبيعية، والتي على الرغم من سهولة إعدادها، وانخفاض تكلفتها مقارنة بالعصائر الطبيعية تثير الكثير من الجدل حول ماهية مكوناتها وضررها بالصحة.   

أضرار العصائر البودرة

1-تسبب العصائر البودرة الكثير من الأضرار الصحية؛ لما تحتويه بودرة العصير من أملاح، وسكريات زائدة، وألوان صناعية، ومواد حافظة قد تكون مجهولة المصدر، وضررها على جسم الإنسان وخاصة الأطفال؛ لهذا يفضل الابتعاد عن تناول بودرة العصائر الصناعية تماما، وعدم تقديمها لطفلك بل اعتمدي على العصائر الطبيعية للحفاظ على صحتك وصحة عائلتك.  

2-تحتوي العصائر البودرة على سعرات حرارية بكميات كبيرة؛ مما يسبب الإصابة بمرض السمنة بسبب التركيزات العالية من السكر والمواد الأخرى، التي تحتوي على نحو "200" ضعف السكر الذي تحتوي عليه العصائر الطبيعية الأخرى. 

3-تحتوي العصائر البودرة على مواد تؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان، عند تكرار تناولها.

4-من مخاطر العصائر البودرة احتوائها على ملح الليمون، الذي يعطي المذاق الحمضي له؛ مما يسبب الشعور بالعطش بشكل دائم. 

5-لا تحتوي العصائر البودرة على أي معادن، أو فيتامينات مثل تلك الموجودة بالفاكهة الطبيعية، رغم أن عبوات هذه العصائر مدون عليها أنها تحتوي على فيتامينات، مثل فيتامين "ج"، ولكن الجسم لا يمتص هذه الفيتامينات الصناعية.  

6-تحتوي العصائر البودرة على صبغات تدخل عادة في صناعتها؛ حيث تسبب مشاكل صحية جسيمة على فترات زمنية مختلفة لمن يشربونها بصورة معتادة ودائمة، مثل الإصابة بمرض السرطان، وخصوصا سرطان المعدة. 

7-تعمل العصائر البودرة على تهيج القولون، وخاصة لمن يعانون من الحساسية بالجهاز الهضمي والمعدة، بجانب متلازمة القولون العصبي، وآلام المعدة، والجوع وفتح الشهية لتناول الطعام، وتمثل هذه العصائر أيضا خطورة على النساء الحوامل والمرضعات. 

8-تتسبب العصائر البودرة في ظهور علامات الشيخوخة على البشرة والجلد؛ بسبب أن هذه المواد تعمل على تدمير الخلايا الموجودة بالأمعاء، وتسهم أيضا في حدوث فرط الحركة للأطفال، وعدم القدرة على التركيز لفترات طويلة، ويأخذ الطفل مدة طويلة حتى يستطيع التذكر. 

9-العصائر البودرة قد تؤدي فجأة إلى سوء الهضم، والصداع النصفي، والحساسية، وتكرار نزلات البرد، وآلام المفاصل خاصة أن الملونات من المواد التى لا تهضم. 

10-تحتوي العصائر البودرة على أملاح عالية، وحمض الأسكوربيك أخطر أنواع هذه الأملاح؛ حيث يساعد هذا الحمض على تكويت الحصوات في الكلى بشكل سريع.

11-تعمل المواد الصناعية والملونات على تدمير خلايا الأمعاء، فتظهر أمراض سوء الامتصاص وتعجل بالشيخوخة.  

12-تحتوي العصائر البودرة على مكسبات الطعم والرائحة، التي تعطي طعما ولونا ورائحة مشابهة للعصائر الطبيعية، وتتسبب كذلك في الكثير من المشكلات للكبد والكلى، والإصابة بقرح المعدة، وهذه الأخطار تضاهي خطورة المشروبات الغازية في تأثيرها.  

13-كثرة استخدام الألوان الاصطناعية في العصائر البودرة، يتسبب في تحطيم كرات الدم الحمراء، ويقلل من كفاءة الجهاز المناعي. 

14-تعمل العصائر البودرة على تخفيض البروتين في الجسم؛ حيث يحتاج الجسم إلى قدر معين من البروتينات التي تسهم في بناء الخلايا السليمة وتجديد العضلات، ولكن المواد الصناعية التي تحتوي عليها بودرة العصائر الصناعية تعمل على تكسير هذه البروتينات، فتمنع الجسم من الاستفادة منها. 

ولذلك يوصي أطباء التغذية باستبدال العصائر البودرة بنظائرها الطازجة؛ لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان.