رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رسميًا.. استقالة بوريس جونسون من حزب المحافظين البريطاني

استقالة بوريس جونسون
استقالة بوريس جونسون من حزب المحافظين البريطاني

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الخميس، رسميًا استقالته عن رئاسة حزب المحافظين الحاكم، مع الاستمرار في منصبه رئيسًا لوزراء بريطانيا بشكل مؤقت لحين اختيار زعيم جديد للحزب.

استقالة بوريس جونسون من حزب المحافظين البريطاني

وقال جونسون، في مؤتمر صحفي منذ قليل: «حزب المحافظين يرى ضرورة اختيار زعيم جديد ورئيس للحكومة.. وسأبقى في منصبي حتى اختيار زعيم جديد».

وأضاف: «حاربت كثيرا لبقائي في منصبي، ليس لأنني أردت فعل ذلك لكن لأنني شعرت أنه واجبي وعملي».

تغيير الحكومة البريطانية

وتابع: «حاولت إقناع زملائي، خلال الأيام الماضية، بعدم تغيير الحكومة، أنا أندم بشدة لأنني لم أتمكن من الاستمرار بتنفيذ الكثير من المشاريع».

وأشار جونسون إلى أنه فخور جدًا بالإنجازات التي حققتها حكومته، مختتمًا حديثه قائلًا: «للزعيم الجديد كيفما كان أقول له سأدعمه قدر الإمكان».

وفي وقت سابق للبيان، أخبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، المقربين منه بإقدامه على الاستقالة اليوم من منصبه كرئيسًا تنفيذيًا لحزب المحافظين.

واستعدادًا لذلك كشف موقع «بلومبرج» الأمريكي أن بوريس جونسون أجرى اتصالًا هاتفيًا في الصباح الباكر بالملكة البريطانية إليزابيث الثانية؛ لإخبارها بما هو قادم عليه.

يأتي ذلك بعدما تقدم أكثر من 55 شخص من فريقه الحكومي بالاستقالة اعتراضًا على وجود بوريس جونسون في الحكم.

وقال جونسون أمام مقر الحكومة إنه يتعين أن تبدأ عملية اختيار زعيم جديد الآن، مضيفًا، «اليوم قمت بتعيين حكومة قائمة بالأعمال وسأواصل عملي لحين انتخاب زعيم جديد».

وتشير التوقعات من داخل حزب المحافظين الحاكم، أن كوادره وقاداته يرغبون في اختيار زعيم جديد قبل المؤتمر السنوي العام المقرر عقده في أكتوبر المقبل ليتعين رئيس وزراء جديد حتى عام 2025.

المرشحين لخلافة جونسون في الحكومة البريطانية

ويتصاعد اسم بيني موردانت وزير الدفاع بالحكومة البريطانية، بقوة لخلافة جونسون في منصب رئاسة وزراء بريطانيا، ووفقا لموقع «بلومبرغ» الأمريكي.

ويأتي في المركز الثاني وزير المالية ومستشار الخزانة المستقيل حديثًا ريشي سوناك، وهو شاب بريطاني من أصول هندية يمتلك شعبية واسعة بين الشباب.

وتتوالى الأسماء المرشحة لخلافة جونسون ومنهم وزير الدفاع بن والاس، ووزيرة الخارجية ليز تروس، ووزير الصحة المستقيل ساجد جاويد.