رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بريطانيا تتهم فلاديمير بوتين بالابتزاز النووي

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

اتهم  رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون فلاديمير بوتين بـ "استخدام لغة الابتزاز النووي" قبل أن يشير إلى أن حل حظر الحبوب في أوكرانيا قد لا يحظى بموافقة روسية.

وقال بوريس جونسون للنواب إن أوكرانيا يجب أن "تنتصر" على روسيا، مرحبًا بحلفاء الناتو الجدد السويد وفنلندا في التحالف العسكري.

وقال رئيس الوزراء لمجلس العموم: "أولويتنا المباشرة هي الانضمام إلى حلفائنا لضمان انتصار أوكرانيا في كفاحها الشجاع ضد عدوان بوتين".

وقال بوريس جونسون إن قمة الناتو في مدريد "فاقت كل التوقعات في الوحدة والعزم الأحادي في الحلف على دعم أوكرانيا للمدة التي يتطلبها الأمر".

وأضاف: "كلنا نفهم أنه إذا لم يتم إيقاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا فسوف يجد أهدافًا جديدة لهجماته الانتقامية، ونحن لا ندافع عن بعض المثالية المجردة ولكن المبدأ الأول لعالم سلمي، وهو أن الدول الكبيرة والقوية لا يمكنها يُسمح لهم بتقطيع أوصال جيرانهم، وإذا سُمح بذلك على الإطلاق، فلن تكون أي دولة في أي مكان آمنة ".

الأوضاع على الأرض

في غضون ذلك، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعليماته لقواته للمضي قدما في غزو أوكرانيا بعد السيطرة على لوهانسك.

وفي لقاء متلفز مع وزير الدفاع سيرجي شويغو، قال بوتين إن القوات المشاركة في عملية الاستيلاء على منطقة لوهانسك يجب أن ترتاح لكن الوحدات العسكرية الأخرى يجب أن تواصل القتال.

كما هنأ الرئيس فلاديمير بوتين قواته على "تحرير" منطقة شرق أوكرانيا، وهي علامة بارزة لموسكو في حملتها العسكرية في أوكرانيا.

فلاديمير بوتين يرفض تهنئة بايدن

قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يهنئ الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم استقلال الولايات المتحدة يوم الاثنين بسبب تصرفات واشنطن "غير الودية" تجاه موسكو.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين "التهاني هذا العام بالكاد يمكن اعتبارها مناسبة." "السياسات غير الودية للولايات المتحدة هي السبب."

يأتي ذلك في الوقت الذي ألقى فيه الرئيس الأمريكي باللوم على روسيا في ارتفاع أسعار الغاز وكذلك نقص الغذاء العالمي في قمة الناتو بالعاصمة الاسبانية مدريد الأسبوع الماضي.