رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لاختيار زعيم جديد..

كواليس استقالة بوريس جونسون من رئاسة وزراء بريطانيا.. وهؤلاء المرشحين لخلافته

استقالة بوريس جونسون
استقالة بوريس جونسون

أخبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، المقربين منه بإقدامه على الاستقالة اليوم الخميس، من منصبه كرئيسًا تنفيذيًا لحزب المحافظين.

استقالة بوريس جونسون من رئاسة وزراء بريطانيا

يأتي ذلك بعدما تقدم أكثر من 55 شخص من فريقه الحكومي بالاستقالة اعتراضًا على وجود بوريس جونسون في الحكم.

اختيار زعيم جديد لبريطانيا

وقال جونسون أمام مقر الحكومة إنه يتعين أن تبدأ عملية اختيار زعيم جديد الآن، مضيفًا، «اليوم قمت بتعيين حكومة قائمة بالأعمال وسأواصل عملي لحين انتخاب زعيم جديد».

موعد انتخابات حزب المحافظين البريطاني

ويبدو أن بوريس جونسون سيمارس عمله كقائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء البريطاني لحين إجراء انتخابات لتحديد خليفته في منصب رئاسة حزب المحافظين وبالتالي منصب رئاسة وزراء البلاد، والتي من المتوقع أن تُجرى في شهر أكتوبر المقبل.

استقالة 55 سياسي من الحزب الحاكم

وتعاني بريطانيا خلال الساعات القليلة الماضية من أزمة سياسية داخل حزب المحافظين الحاكم بعدما تقدم 55 شخصًا من الفريق الحكومي وكوادر الحزب وأمانته العليا بالاستقالة اعتراضًا على «جونسون».

الملكة إليزابيت الثانية

ويكشف موقع «بلومبرج» الأمريكي إجراء بوريس جونسون اتصالًا هاتفيًا في الصباح الباكر بالملكة البريطانية إليزابيث الثانية؛ لإخبارها بما هو قادم عليه.

وتشير التوقعات من داخل حزب المحافظين الحاكم، أن كوادره وقاداته يرغبون في اختيار زعيم جديد قبل المؤتمر السنوي العام المقرر عقده في أكتوبر المقبل ليتعين رئيس وزراء جديد حتى عام 2025.

المرشحين لخلافة بوريس جونسون في بريطانيا

ويتصاعد اسم بيني موردانت وزير الدفاع بالحكومة البريطانية، بقوة لخلافة جونسون في منصب رئاسة وزراء بريطانيا، ووفقا لموقع «بلومبرغ» الأمريكي.

بيني موردانت

وقامت «موردانت» بدورًا محوريًا كبيرًا في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وقتما كانت تتولى حقبة وزارة التجارة، وتتمتع بشخصية قوية وقيادية علاوة على تمتعها بشعبية واسعة داخل الحزب الحاكم.

ويأتي في المركز الثاني وزير المالية ومستشار الخزانة المستقيل حديثًا ريشي سوناك، وهو شاب بريطاني من أصول هندية يمتلك شعبية واسعة بين الشباب.

ريشي سوناك

وتتوالى الأسماء المرشحة لخلافة جونسون ومنهم وزير الدفاع بن والاس، ووزيرة الخارجية ليز تروس، ووزير الصحة المستقيل ساجد جاويد.

ومن المفاجأة أنه أصبح يطرح بقوة اسم وزير المالية الجديد صاحب الأصول العراقية ناظم الزهاوي، علاوة على وزير الخارجية السابق جيريمي هانت.

ناظم الزهاوي