رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موسكو تستدعي سفيرة بريطانيا لديها.. لهذا السبب

وزارة الخارجية الروسية
وزارة الخارجية الروسية

استدعت وزارة الخارجية الروسية، السفيرة البريطانية لديها في موسكو؛  احتجاجا على التصريحات ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك حسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية.

ولم تحدد الخارجية الروسية أية تصريحات أثارت استياء موسكو.

وانتشر مقطع فيديو، مؤخرا، لقادة مجموعة السبع، يظهرون من ظهوره عاري الصدر. وسخر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، في اجتماع مجموعة السبع في ألمانيا، من بوتين، عندما سأل جونسون الزعماء عما إذا كان يجب أن يرتدي جاكيته أم لا "لإظهار أنهم أقوى من بوتين".

ورد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الخميس، أن زعماء مجموعة السبع إذا "جردوا من ملابسهم حتى الخصر أو تحت الخصر"، فسيكون ذلك "مشهدا مثيرا للاشمئزاز".

بوتين يهدد برد قوي حال نشر الناتو قوات عسكرية في فنلندا والسويد

وفي وقت سابق من اليوم، علق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على دعوة حلف الناتو  الرسمية لفنلندا والسويد للانضمام إلى الحلف، قائلًا إن روسيا  "سترد بالمثل" في حال نشر الناتو  قوات عسكرية في البلدين.

وأكد بوتين، على أن بلاده ليست لديها مشاكل مع السويد وفنلندا كالتي مع أوكرانيا، وليس لديها خلافات حدودية، مضيفًا أنّه "إذا رغبت فنلندا والسويد  في الانضمام إلى الناتو، فالأمر متروك لهما، ويمكنهما الانضمام إلى ما يريدون".

وحذر، من أنّه إذا تمّ نشر وحدات عسكرية هناك، فستكون بلاده "مضطرة للرد بشكل مماثل، وإثارة نفس التهديدات لتلك المناطق التي تنشأ فيها تهديدات".

وفي سياقٍ آخر، قال بوتين إنّ بلاده منفتحة على الحوار بشأن الاستقرار الاستراتيجي، والحفاظ على أنظمة عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل وتحسين الوضع في مجال الحد من التسلح.

وأشار الرئيس الروسي في كلمةٍ له أمام منتدى قانوني، في مسقط رأسه في سان بطرسبرغ، إلى أنّ هذه الجهود ستتطلب "عملًا مشتركًا مضنيًا"، وسنتحرك في اتجاه منع تكرار "ما يحدث اليوم في دونباس"، في إشارة منه إلى أن موسكو دخلت أوكرانيا  لحماية ذوي الأصول الروسية من الاضطهاد.