رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها الشمندر والتفاح.. عصائر مهمة للسيدات خلال فترة الحمل

أفضل العصائر الصحية
أفضل العصائر الصحية للحامل

تعتبر العصائر والمشروبات من احتياجات الجسم الضرورية للسيدة الحامل خلال فترة الحمل؛ حيث تمدها بالسعرات الحرارية اللازمة لترطيب الجسم، ولذلك يجب على الحامل اختيار الأطعمة والمشروبات المفيدة لضمان صحتها خلال فترة الحمل، وكذلك صحة الجنين، ومن أجل عملية ولادة أسهل. 

ويمكن تقشير الفواكه وتناولها طازجة، ولكن قد يزيد خطر انتقال البكتيريا الضارة التي قد تكون على سطح الفاكهة إلى داخل المنتج؛ مما قد يسبب الأمراض عند تناولها للحامل، أو غيرها من الأشخاص الذين يمتلكون مناعة ضعيفة، ولذلك يفضل شرب العصائر التي يتم تعقيمها أو معالجتها؛ لقتل البكتيريا قبل استخدامها في صنع العصائر. 

عصائر هامة للسيدات خلال فترة الحمل

1-عصير المانجو 

أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول كوب من عصير المانجو، يساعد على منح السيدة الحامل فيتامين "أ" التي تحتاجه بنسبة 001%.

كما تحتوي المانجو على فيتامين "ج" وفيتامين "أ" الذي يساعد على منع ظهور مضاعفات الحمل من الإسهال، وانخفاض المناعة، أو ظهور التهاب في الجهاز التنفسي. 

2-عصير التفاح 

يعتبر التفاح من أكثر الفواكه الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين "أ"، وفيتامين "ج"، والبوتاسيوم والألياف، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الطفل سيكون أقل عرضة لمرض الربو في حال تناولت الأم التفاح، أو عصير التفاح أثناء الحمل. 

3-الماء

يساهم تناول كميات كبيرة من الماء في المحافظة على الوظائف الصحية والطبيعية لأجهزة الجسم الداخلية، كما يساعد الماء على تليين قوام البراز، وخاصة أن معظم السيدات الحوامل يعانين من بعض الإمساك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم.  

4-عصير الشمندر 

يحتوي عصير الشمندر على حمض الفوليك الذي يفيد في نمو الجنين، وتشكيل خلايا الدم الحمراء، كما يساعد عصير الشمندر على إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للحامل، بالإضافة أن عصير الشمندر يساهم في تنقية الدم، ومنع تكون أي عيوب خلقية لدى الجنين.

5-ماء جوز الهند 

يعد ماء جوز الهند من أهم المشروبات الصحية خلال فترة الحمل؛ حيث يساعد على ترطيب الجسم عن طريق تعويض الجسم بالأملاح التي يفقدها أثناء التعرق. 

6-عصير الجزر 

يحتوي عصير الجزر على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الأم والجنين، كما يحتوي عصير الجزر على مجموعة غنية من الفيتامينات مثل فيتامين ( CوA )، مما يساعد على تقوية وتطوير عظام الجنين، ويمنع التشوهات لدى الجنين. 

-نصائح هامة للحامل 

هناك مجموعة من النصائح التي ينصح بها الأطباء خلال فترة الحمل؛ من أجل عملية ولادة سهلة ومنح الأجنة صحة أفضل، أهمها الأتي:

1-تناول ما لا يقل عن ثلاث حصص من الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ، واللحوم الخالية من الدهون، وحبوب الإفطار يوميا؛ لضمان الحصول على ما يعادل "27" مليغرام من الحديد يوميا. 

2-الالتزام بتناول وجبة الإفطار. 

3-تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، عن طريق اختيار مجموعة متنوعة من الخضراوات والفواكه مثل الخضراوات الورقية المطبوخة، والبطيخ والموز، بالإضافة إلى تناول البقوليات والحبوب الكاملة مثل الأرز البني، أو دقيق الشوفان. 

4-اختيار مصدرا هاما واحدا على الأقل من حمض الفوليك يوميا، ومنها لحم العجل، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والبقوليات مثل الحمص والبازلاء والفاصوليا بأنواعها. 

5-تناول ما لا يقل عن أربع حصص من منتجات الألبان، والأطعمة الغنية بالكالسيوم يوميا؛ لضمان الحصول على ما يعادل (1000-1300) مليغرام من الكالسيوم في النظام الغذائي اليومي خلال الحمل.