رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كييف: وقوع اشتباكات عنيفة في سيفيرودونتسك آخر المعاقل التابعة لها في لوهانسك

القوات الأوكرانية
القوات الأوكرانية

قال رئيس الإدارة الأوكرانية في منطقة سيفيرودونتسك  إن القوات الأوكرانية  تقاوم الهجوم الروسي، مشيرا إلى أن القوات الروسية  سيطرت على أجزاء كبيرة من المدينة التي تعد أخر المعاقل الأوكرانية في إقليم لوهانسك.

وشدد المسئول الأوكراني على أن أكثر من 10 آلاف شخص لا يزالوا موجودين داخل المدينة إلا أنه "من المستحيل توفير الطعام لهم أو مساعدتهم على الرحيل".

وكان مسؤولون أوكرانيون قد قالوا في وقت سابق إن المدينة تتعرض لقصف روسي كبير.

روسيا تحذّر من تزويد أوكرانيا بصواريخ هيمارس

حذّرت روسيا، من أن تزويد أوكرانيا  بأنظمة صواريخ هيمارس المتطورة، سيزيد من خطر حدوث مواجهة مباشرة بين البلدين.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، اليوم الأربعاء، إن دعم القوات الأوكرانية  بأنظمة صواريخ وذخائر دقيقة ومتطورة ومتوسطة المدى، قرار سلبي للغاية، وسيزيد من خطر حدوث مواجهة مباشرة، حسب ما أفادت وكالة أنباء "ريا نوفوستي".

وتأتي تلك التصريحات بعد أن أعلن أحد كبار المسئولين في البيت الأبيض مساء أمس أن بلاده ستزود القوات الأوكرانية  براجمات صواريخ من طراز "هيمارس".

كما أضاف أنّ الجيش الأوكراني سيحصل على راجمات هيمارس وصواريخ يصل مداها إلى 80 كم، واضعًا بذلك حدًّا لأيام عدّة من التكهنّات بشأن طبيعة الأسلحة النوعية الإضافية التي قرّرت واشنطن تزويد كييف بها للتصدّي للقوات الروسية، حسب ما نقلت فرانس برس.

وتؤكد الولايات المتحدة أن تلك الأنظمة ستُستخدم فقط على الأراضي الأوكرانية لصدّ التقدم الروسي لا سيما في الشرق، لكنها لن تُستخدم ضد الأراضي الروسية.

يذكر أنه على مدى الأيام الماضية طلب مسؤولون أوكرانيون مرارًا وتكرارًا من الحلفاء أنظمة بعيدة المدى، منها نظام الإطلاق الصاروخي المتعدد الذي يمكنه إطلاق وابل من الصواريخ على بعد مئات الأميال، على أمل تغيير مسار القتال المستمر مع الروس منذ أربعة أشهر.

إلا أن بايدن أوضح بشكل لا لبس فيه أن بلاده لن ترسل للأوكرانيين أسلحة من شأنها جعل "الولايات المتحدة شريكة في الحرب".