رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عقوبات جديدة على بوتين..

هل تنجح أوكرانيا في حرمان روسيا من عضوية اليونسكو؟

حرمان روسيا من عضوية
حرمان روسيا من عضوية اليونسكو

عبرت منظمة اليونسكو، اليوم الثلاثاء، عن صعوبة حرمان روسيا من عضوية المنظمة، خاصة وأنها لا زالت عضوة في الأمم المتحدة.

حرمان روسيا من عضوية اليونسكو

جاء ذلك ردًا على طلب أوكرانيا لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» بحرمان روسيا من العضوية بالمنظمة.

وترى أوكرانيا أنه يستحيل أن تظل روسيا عضوة في «اليونسكو» وسط ما تقوم به من من ضربات جوية وبرية تهدف في الأساس لتدمير التراث الثقافي والتاريخي لأوكرانيا -على حد وصفها-.

ودعا البرلمان الأوكراني إلى حرمان روسيًا من الحضور في «اليونسكو» بتقديم مشروع قرار يناقش حاليًا داخل لجنة السياسة الإنسانية والمعلوماتية بالبرلمان الأوكراني.

نص مشروع قرار حرمان روسيا من عضوية اليونسكو

وجاء نص المذكرة التفسيرية لمشروع القانون على الآتي:

«تشارك أوكرانيا دائمًا المبادئ الأساسية لمنظمة اليونسكو وتهتم بالتراث الثقافي الموجود في أراضينا، بصفتنا عضوًا في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، لذلك فليس من المقول أن يكون الاتحاد الروسي حاضرًا في اليونسكو، ولهذا يدعو البرلمان الأوكراني اليونسكو إلى حرمان روسيا من وضع دولة عضو».

ووثقت وزارة الثقافة والمعلومات الأوكرانية، «353» جريمة حرب ارتكبها الجيش الروسي ضد التراث الثقافي لأوكرانيا.

عقوبات جديدة على روسيا

وتسعى أوكرانيا للضغط على روسيا باتخاذ حزمة من العقوبات على نظام بوتين السياسي، وطالت تلك العقوبات قطاعات المال والأعمال والنفط بالتنسيق مع قادة الاتحاد الأوروبي، ويعمل حاليًا الاتحاد الأوروبي على فرض حزمة جديدة من العقوبات.

إقصاء سبير بنك من نظام سويفت

فضلًا عن ذلك، قالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، إن العقوبات على روسيا قد تشمل إقصاء مصرف «سبير بنك» -أكبر المصارف الروسية- من نظام سويفت العالمي للتحويلات المالية الدولية.

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أنه من الأمور الجيدة انتزاع مصرف «سبير بنك» من نظام «سويفت» العالمي للتحويلات المالية الدولية، مشيرة إلى إمكانية فرض حظر على التأمين وإعادة التأمين على السفن المملوكة لروسيا من قِبل الشركات الأوروبية العاملة في هذا المجال.

ولفتت «فون دير لاين» إلى التخطيط لتعليق البث الإذاعي والتلفزيوني لثلاثة منافذ إعلامية روسية رسمية تعمل على تزييف المعلومات والحقائق المتعلقة بالحرب الروسية على الأراضي الأوكرانية.