رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الخارجية سامح شكري يستقبل المفوض الأوروبي للجوار والتوسع

وزير الخارجية خلال
وزير الخارجية خلال اللقاء

الوزير شكري والمفوض الأوروبي تناولا عددًا من الملفات الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء الموافق 1 يونيو، مفوض الاتحاد الأوروبي للجوار والتوسع "أوليفير فارهيلي" بمقر وزارة الخارجية، وذلك في إطار تعزيز الشراكة الوثيقة القائمة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأوضح السفير أحمد حافظ، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن زيارة المفوض الأوروبي للجوار والتوسع إنما تأتي في ظل الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي ووتيرة التنسيق والاتصالات على مختلف المستويات، حيث أكد الوزير شكري على تطلع مصر لتعزيز الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وبما يحقق المنفعة المتبادلة لكلا الجانبين، معربًا عن التطلع لعقد مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي لإقرار وثيقة أولويات المشاركة عن الأعوام 2021-2027 قريبًا، مع أهمية أن تشكل تلك الوثيقة نقله نوعية في التعاون المؤسسي بين الجانبين وفقًا لأولوياتهما المشتركة وفي العديد من المجالات ومنها الزراعة والري والصناعة والذكاء الاصطناعي والتحول الأخضر والرقمنة والتنقل الذكي.

وأضاف السفير حافظ، أن الوزير شكري أكد أيضًا على أهمية استمرار التعاون للتعامل مع تداعيات الأزمة الأوكرانية على مصر خاصة فيما يتعلق بالأمن الغذائي، لا سيما من خلال دعم المشروعات المتعلقة بالزراعة وتطوير التكنولوجيا الزراعية وغيرها من المقترحات طويلة الأجل. هذا، وأشار الوزير شكري إلى أهمية تعزيز التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة وخاصة الغاز الطبيعي والمسال والكهرباء وإنتاج الهيدروجين الأخضر تمهيدًا لتصدير فوائض الطاقة إلى أوروبا. كما عرض الوزير شكري الاستعدادات والجهود الجارية لاستضافة ورئاسة مصر للدورة 27 لمؤتمر أطرف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، وأهمية التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي لإنجاح المؤتمر.

أضاف السفير حافظ، أن الوزير شكري والمفوض الأوروبي تناولا عددًا من الملفات الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك؛ كما أشار المتحدث الرسمي إلى أن شكري والمفوض الأوروبي اتفقا في نهاية اللقاء على أهمية الاستمرار في تعزيز الزخم الحالي في العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي والحفاظ على وتيرة التنسيق والتشاور القائمة على مختلف المستويات.