رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

فوائد لا حصر لها للملوخية الخضراء

أفضل الطرق لحفظ وتخزين الملوخية لمدة عام

وصفات متعددة لتخزين
وصفات متعددة لتخزين الملوخية

تعتبر الملوخية من أهم النباتات الخضراء المفيدة للجسم ويفضل تناولها في موسمها وغير موسمها،وذلك من خلال حفظها خضراء في الفريزر،وتظهر الملوخية الخضراء بالتحديد في فصل الصيف؛ويرجع ذلك إلى أنها لا تتحمل برودة الشتاء،وتحتوي الملوخية على مركب الجلوكوسيد المساعد على عملية تكوين كريات الدم الحمراء،وفيتامين "A" الضروري لعملية تمثيل السكريات في الجسم،كما تحتوي الملوخية على نسبة عالية من الألياف المساعدة على عملية الهضم،لذا فهي تهدئ الأعصاب. 
وبما أن الملوخية الخضراء تظهر في فصل الصيف،فإننا يمكن أن نستغل هذه الفترة،ونحصل على كمية كافية من الملوخية الخضراء،ونقوم بتخزينها بأكثر من طريقة لاختيار الطريقة السهلة التي تفضلها كل ربة منزل. 


-أفضل الطرق لحفظ وتخزين الملوخية لمدة عام 
-الملوخية الورق 
تقطف الملوخية من عروقها،وتغسل جيدا،وتترك حتى تجف،ثم يمكنك اختيار أي من الخطوات التالية لتفريز وحفظ الملوخية الورق:
1-قومي بتسخين قدر به ماء وملعقة من السكر،وضعي كمية من الملوخية بالماء لمدة دقيقتان فقط،ثم احفظي الملوخية بالأكياس المخصصة للتفريز،وضعيها بداخل البراد،ثم تحفظ الملوخية في الحال بأكياس مخصصة لحفظ الطعام.
2-قومي بقلية الملوخية بالزيت النباتي،واتركيها حتى تبرد كليا،ثم قومي بحفظها بأكياس حفظ الطعام. 
3-قومي بنزع أوراق الملوخية،وغسلها جيدا وتصفيتها من الماء،وضعي كمية من الماء في وعاء عميق وعلى نار هادئة،وبعد غليانها توضع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا،ويتم تذويبها جيدا حتى يفور الماء،ثم توضع الملوخية وتقلب لعدة ثوان،مع تركها تغلي لمرة واحدة فقط قبل إخراجها من الماء،وضعيها في المصفاة حتى تتصفى جيدا،ومن بعد ذلك تغسل بالماء البارد لمدة "3 "دقائق حتى تبرد،وتحفظ بأوراقها كاملة،أو تفرم في الخلاط الكهربائي،وتوضع في أكياس التفريز في الثلاجة.
-الملوخية المفرومة الناعمة 
-قومي بقطف الملوخية من عروقها،ثم غسلها جيدا للتخلص من الأتربة العالقة. 
-افرميها بالمفرمة اليدوية،أو بوضعها بداخل المفرمة الكهربائية؛كونها أسرع. 
-قومي بخلط الملوخية بالقليل من الماء،أو مرق الدجاج،ثم ضعيها بأكياس حفظ الطعام وإغلقيها بإحكام،واحفظيها بالفريزر. 


-فوائد الملوخية الخضراء 
1-تحتوي الملوخية الخضراء على المغنيسيوم بشكل كبير؛مما يساهم في منع اضطرابات النوم مثل الأرق، وتوقف التنفس أثناء النوم،كما يساعد على الاسترخاء،وتهدئة الأعصاب. 
2-تعمل الملوخية على المحافظة على مستوى ضغط الدم،وتحسين الدورة الدموية،وتحسين الجهاز الهضمي. 
3-تحتوي الملوخية الخضراء على فيتامين "A" وفيتامين "C" وفيتامين "E"،وهذه الفيتامينات تساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم،وتحفيز عمل خلايا الدم البيضاء،وحماية كل من البشرة والعينين إلى أعضاء الجسم. 
4-تعتبر الملوخية الخضراء مصدرا جيدا للمعادن مثل الكالسيوموالبوتاسيوم والحديد،وتحتوي على المركبات العضوية،قليلة السعرات الحرارية والدهون.