رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بـ 4 مكونات فقط

تعرف على أهم أعراض برد الصيف وكيفية علاجه

 تعرف على أهم أعراض
تعرف على أهم أعراض برد الصيف وكيفية علاجه

برد الصيف.. يعد برد الصيف  من أكثر الأمراض التي يعاني منها الكبار والصغار، وهناك اعتقاد خاطئ بأن الإصابة بنزلة البرد تكون في الشتاء فقط.

ويحدث برد الصيف بشكل أساسي بسبب الفيروسات المعوية التي تؤدي إلى حدوث التهاب الحلق، وسيلان الأنف حسب آراء الأطباء، الذين ينصحون باتباع النصائح التالية لعلاج برد الصيف وتتلخص فيما يلي:

 نظام غذائي غني بالخضروات:

   يعمل النظام الغذائي الذي يحتوي على الخضروات  على توفير التوازن الصحي وإعطاء الجسم الطاقة اللازمة، وكذلك البروتين، ما يعمل على مكافحة نزلات البرد والبقاء بصحة جيدة، كما سيوفر النظام الغذائي الغني بالخضروات والفواكه العناصر الغذائية المعززة للمناعة مثل الفيتامينات A و Dو Cوالزنك والحديد التي تساعد على منع الأمراض  خاصة برد الصيف.

 أعشاب طبيعية لعلاج برد الصيف:

المشروبات العشبية هي الأفضل لتقوية جهاز المناعة وتساعد على تقليل الأعراض المصاحبة لنزلات البرد الصيفي ومحاربة الالتهابات المسببة لها.

وتعمل المغذيات النباتية القوية ومضادات الأكسدة على علاج برد الصيف، الكركم وأوراق الريحان والثوم والزنجبيل وعرق السوس هي بعض الأعشاب القيمة التي تساعد في علاج برد الصيف.

ويعتبر الأكثر عرضة لنزلات البرد، أولئك الذين يفتقرون إلى المناعة القوية بأجسامهم، الأمر الذي يحرمهم القدرة على تحمل التغيرات في حالة الطقس، ويجعلهم يتأثرون بسهولة بالطقس الحار.

ومن الأعراض الشائعة لنزلات البرد، سيلان الأنف، آلام في الحلق تتراوح بين الخفيفة إلى الشديدة، العطس وصعوبة التنفس.

 كيفية إعداد مشروب علاج برد الصيف:

ويتكون هذا المشروب من 4 عناصر فقط هي:-؛ الزنجبيل، الثوم، الجزر والأناناس، ولإعداد العصير يفضل اتباع الخطوات التالية: 

يتم تقشير قطعة صغيرة من الزنجبيل، بضعة فصوص ثوم وجزرتين ثم تقطيعهم إلى قطع صغيرة.

وتضاف إليهم شريحة أناناس، ويتم مزجهم بالخلاط حتى تتحول المكونات إلى مشروب، ويتم تناول كوب منه مرة واحدة في اليوم.

ويعود المفعول السحري لهذا المشروب إلى الخصائص المميزة لمكوناته الأربعة والتي تتميز بما يلي:

  الزنجبيل

يشتهر الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات، كما أنه يساعد على مكافحة الفيروسات التي تسبب البرد والتهاب الحلق.

  الثوم

يعرف الثوم بأنه مضاد للجراثيم، وله خصائص مضادة للفيروسات والالتهابات، كما يساعد على طرد الفيروس المسبب لنزلات البرد، كما أن مادة الأليسين الموجودة في الثوم تساعد على رفع مستوى المناعة بالجسم وتحمي من الإصابة بالعدوى.

  الجزر

لأنه غني بفيتامين "A" و"B1"، فإن الجزر يعد واحدا من المكونات الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على مناعة الجسم، كما يساعد في مكافحة البكتيريا والفيروسات، وبالتالي يحمي الجسم من الإصابة بالعدوى، خاصة نزلات البرد الأكثر شيوعا.

  الأناناس

يعرف الأناناس أيضًا بخصائصه المضادة للالتهابات، كما يعتبر مصدرا غنيا بالمواد المضادة للأكسدة، ويحتوي أيضا على كمية كبيرة من فيتامين "C"، هذا فضلًا عن أنه يساعد في تعزيز مناعة الجسم، ومكافحة الكثير من أنواع العدوى التي قد تؤثر على الجسم.