رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يقي الجسم من الإصابة بالأمراض..

هل اليوسفي يقوي المناعة؟ إليك الإجابة بالتفصيل

هل اليوسفي يقوي جهاز
هل اليوسفي يقوي جهاز المناعة؟

هل اليوسفي يقوي جهاز المناعة:

تُعتبر فاكهة اليوسفي أو "المندرين" أكثر أنواع الفواكه الشتوية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم خلال هذه الفترة، ويشتهر اليوسفي بالعديد من الأسماء ففي مصر يُعرف باليوسفي أفندي، أو المندلينا أو مندرين في شمال إفريقيا، أو اللالنكي في العراق، أو السنطرة في إقليم البحرين، وهى من الحمضيات التي تُشبه البُرتُقال.

وينصح الخُبراء بتناول اليوسفي؛ نظرًا لفوائده الطبية والعلاجية التالية:

الفوائد الطبية والعلاجية:


تقليل ظهور التجاعيد:

يعرف اليوسفي بغناه بفيتامين C الذي يوفر كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تحافظ على شباب البشرة وتمنع تكون الجذور الحرة المسببة لظهور التجاعيد. ويمكن عمل قناع طبيعي من اليوسفي مرة أسبوعيا لتعزيز إشراقة ونضارة البشرة، هذا القناع سيعمل على تنظيف البشرة وإزالة الدهون الزائدة والبكتيريا الضارة المتراكمة عليها.

زيادة الحديد في الجسم:

يساعد اليوسفي في عملية امتصاص الجسم للحديد من الأطعمة بسهولة.

تنشيط حركة الأمعاء:

يحتوي اليوسفي على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وعلاج الإمساك.

علاج البثور:

اليوسفي علاجا طبيعيا رائعا لها. ذلك بفضل احتوائه على فيتامين A الذي يحارب مشكلات تلف البشرة المختلفة، مثل الخطوط الرفيعة والحبوب والحروق.

تعزيز جمال الشعر:

تناول كميات كبيرة من فيتامين A وفيتامين B16 (المتوافران في اليوسفي) يساعد على تعزيز نمو خصلات الشعر وتحسين مظهره اللامع والصحي. إضافة لذلك، فإنه يعمل على تأخير شيب الشعر.

الوقاية من السرطان وأمراض القلب:

يعمل تناول اليوسفي بانتظام على الحد من الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض السرطان.

خفض ضغط الدم:

اليوسفي من الفواكه المفيدة لأصحاب ضغط الدم المرتفع، حيث أنه يساعد على خفض ضغط الدم وزيادة سيولة الدم وعدم تجلطه في الأوعية الدموية.

إنقاص الوزن:

وقد بيّنت التجربة أن مادة الـ "نوبيليتين " تحول دون تكدس الدهون في الكبد وتُحفز جينات تشارك في حرق الدهن الزائد. كما تسيطر على نشاط الجينات المسؤولة عن إنتاج الدهن.

الألياف الطبيعية المتوافرة في اليوسفي تعطي إحساسا بالشبع لفترات طويلة، مما يساعد في خفض الشهية المفتوحة ومن ثم إنقاص الوزن.

علاج الجروح:

استخدام زيت اليوسفي على البشرة يساعد على بناء خلايا البشرة الجديدة والإسراع من علاج الجروح.
 

اليوسفي غني بالعناصر المضادة للالتهابات والطاردة للسموم مما يقي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الأنفلونزا. كما يمنع الجروح من العدوى بالطفيليات أو الإصابة بالالتهابات الفطرية والبكتيرية.

يُخفض خطر الإصابة بالسرطان:  اليوسفي " المندرين"

وحسب إحدى الدراسات توصل العلماء إلى أن أكل المندرين يخفض خطر الإصابة بسرطان الكبد وتصلب الشرايين ومقاومة الإنسولين، وفي دراسة ثانية وجد العلماء أن شرب عصير المندرين يخفض احتمال تطور التهابات الكبد المزمنة إلى سرطان في مرحلة لاحقة.

اليوسفي يحول دون الإصابة بالبدانة:

يرى العلماء أن ثمة مادة يتضمنها الليمون اليوسفي (الأفندي) بوسعها الحيلولة دون إصابة المرء بالبدانة وحمايتُه من مرض تصلب الشرايين.

توصل إلى هذا الاستنتاج باحثون في جامعة أونتاريو الغربية بكندا.

وقد أجرى العلماء تجارب على الفئران حيث جعلوها تأكل طعاما يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والسكر، ما أدى إلى إصابة هذه الحيوانات بالبدانة وبمتلازمة الأيض (syndrome metabolic) (خلل في الاستقلاب أو التمثيل الغذائي) بما في ذلك ارتفاع مستوى الكولسترول والتريغليسيريد (الدهون الثلاثية) في الدم وظهور كميات كبيرة من الدهن في الكبد.