رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب سواد الرقبة ووصفات طبيعية ومضمونة للتغلب عليها

أسباب سواد الرقبة
أسباب سواد الرقبة ووصفات طبيعية لعلاجها

يعاني العديد من الأشخاص من وجود سواد الرقبة،وظهور البقع الداكنة مما يسبب لهم الإحراج والإزعاج النفسي،وهناك الكثير من الوصفات الطبيعية المتوفرة في المنزل،والتي تساهم في التخلص من الجلد الميت الزائد وتجديد خلايا الجلد مرة أخرى،وعلاج سواد الرقبة،وتفتيح البشرة. 


-أسباب وجود سواد حول الرقبة 
1-الإهمال في نظافة الرقبة،وعدم الحرص على غسل الرقبة جيدا أثناء الاستحمام،فتتراكم الأوساخ على الرقبة مسببة سواد الجلد. 
2-تناول الأدوية المضادة للالتهابات. 
3-وجود تغيرات هرمونية للمرأة خاصة في فترة الحمل،ويحدث ذلك نتيجة وجود تغيرات في مستوى الجسم،مع وجود خلل هرموني إلا أنه يزول بعد الولادة.
4-النخالة المبرقشة هي حالة ناتجة عن الإصابة بنوع من أنواع الفطريات أو الخمائر،ورغم أن هذه الفطريات تتواجد بشكل طبيعي على سطح البشرة،إلا أن تراكمها وتكاثرها بإفراط قد يسبب النخالة المبرقشة،والإصابة بسواد الرقبة.  
5-يظهر السواد حول الرقبة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في مستوى السكر من النوع الثاني. 
6-اتباع نظام غذائي سيء؛بحيث يحتوي على كميات قليلة من الألياف،وكميات كبيرة من المواد النشوية والسكرية.
7-تناول كميات قليلة من المياه والسوائل.
8-ارتداء الاكسسوارات السيئة التي تؤثر على الجلد؛نتيجة تفاعل المواد المكونة لها مع العرق.
9-استخدام بعض مستحضرات التجميل أو حتى العطور. 
10-عوامل وأسباب وراثية. 


-وصفات طبيعية وفعالة للتخلص من سواد الرقبة 
1-عصير البطاطس
يساهم عصير البطاطس في تفتيح لون الجلد،والتخلص من البقع الداكنة،وذلك من خلال بشر البطاطس وأخذ ماء البطاطس،ودهنه على الرقبة حتى يجف،ثم يشطف جيدا بالماء.
2-الزبادي
تمنح وصفة الزبادي بالليمون البشرة نعومة وحيوية؛حيث يحتوي الزبادي على انزيمات طبيعية تساهم في تفتيح المناطق الداكنة،وعلاج سواد الرقبة،وذلك عند إضافة عصرة من الليمون لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.  


3-اللوز 
يتميز "اللوز" بكونه من المكسرات الغنية التي تحتوي على مجموعة غنية من الفيتامينات التي تحتاجها الخلايا الجلدية،والتي تعمل على تغذية البشرة،والتخفيف من البقع الغريبة التي تظهر على الجلد،وذلك بإحضار كمية من اللوز المطحون،وإضافة كمية مناسبة من العسل والحليب إليها،لتصبح عجينة ذات سمك مناسب،ثم توضع العجينة على الرقبة،وتترك لمدة "30" دقيقة،وتشطف بالماء.