رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جينا والامتحان غاب.. كيف تعامل الطلاب مع سقوط سيستم امتحانات 2 ثانوي؟

 كيف تعامل الطلاب
كيف تعامل الطلاب مع سقوط سيستم امتحانات 2 ثانوي؟

«السيستم واقع واحنا قاعدين نهزر مع المراقبين»، كانت الكلمات أول عبارة دونها أحد طلاب 2 ثانوي، عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» كشفت سقوط سيستم امتحانات 2 ثانوي، أثناء أداء اختبار اللغة العربية اليوم الخميس، وبعدها انطلقت المنشورات الساخرة من أزمة سقوط سيستم امتحانات الصف الثاني الثانوي 2022.

موجة سخرية من سقوط سيستم امتحانات 2 ثانوي

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن سبب سقوط أزمة سقوط امتحانات الصف الثاني الثانوي 2022، والتي تمثل في حدوث تأخير في استجابة قواعد البيانات الرئيسية لمنصة امتحانات الصف الثاني الثانوي، وحدوث العديد من التعديلات في بيانات الطلاب الواردة من الإدارات التعليمية، والتي تمت في نفس التوقيت.

ورغم أن وزارة التعليم، وعدت الطلاب بأنهم سيحصلون على درجة الامتحان كاملة، نظرًا لأنهم ليس لهم يد في أزمة سقوط سيستم امتحانات الصف الثاني الثانوي، إلا أن الأمر لم يمر على الطلاب مرور الكرام، وسادت موجة من السخرية مما سقوط سيستم امتحانات الصف الثاني الثانوي، لا سيما وأنها لم تكن المرة الأولى، التي تحدث فيها المشكلة ذاتها، فقد حدث في الأعوام الماضية منذ بداية تفعيل نظام الامتحانات الإلكترونية داخل منظومة الامتحانات.

وتداول طلاب الصف الثاني الثانوي صور لشكل المنصة مُعطلة، مصحوبة بتعليقات ساخرة، من بينها، «أنا جيت والامتحان غاب، بس اتعودنا خلاص وكسبنا مناعة، معتبرة أن سقوط بات أمر طبيعي. 
في حين نشر بعض الطلاب منشورات من داخل اللجان الامتحانية، بمجرد سقوط السيستم، مؤكدين أنهم يتسامرون مع المراقبين داخل اللجان.

تساؤلات جادة بعد سقوط سيستم امتحانات 2 ثانوي

وفي المقابل، كان فريق آخر يتساءل أسئلة جادة بشأن مصير الامتحان، أبرزها، ما سأله أحد الطلاب قائلًا: "معنى كدا الامتحان اتسلم بعد ما النت رجع، أنا جربت أدخل الكود تاني قال تم تأدية الامتحان بنجاح»، بينما تساءل طالب آخر، هل معنى كدا إني حليت من أول سؤال وجبت 100٪؟

وكانت وزارة التربية والتعليم، قد حققت مع المسؤول عن هذا الخطأ الفني والتعامل الفوري فنيًا عن طريق زيادة سعة وسرعة خوادم قاعدة البيانات وكذلك تم تحسين أدائها لضمان عدم حدوث هذا التأخير مرة أخرى، مؤكدةً أنه سيتم سيتم احتساب درجة الامتحان للطلاب الذين لم يتمكنوا من أداء الامتحان الإلكتروني لمادة اللغة العربية، وقد تم وضع كل الضوابط لمنع تكرار هذا الخطأ الفني في الامتحانات القادمة.