رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

وزير التعليم يفجر مفاجأة بشأن ورقة المفاهيم لأولى وثانية ثانوي المتداولة على فيسبوك

حقيقة ورقة المفاهيم
حقيقة ورقة المفاهيم لأولى وثانية ثانوي

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، حقيقة ورقة المفاهيم لأولى وثانية ثانوي المتداولة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، والمنسوبة لوزارة التربية والتعليم.

حقيقة ورقة المفاهيم لأولى وثانية ثانوي المسربة

وبحسب «شوقي»، هذا ليس كتيب المفاهيم، ولكنها وثيقة فنية داخلية لمعلمي وواضعي امتحانات اللغة العربية وليست للتداول بين غير المختصين.

وأوضح وزير التعليم، أن المشكلة دائمًا تكمن في تسريب وثائق داخلية ومحاولة تفسيرها من غير ذوي الشأن، مُضيفًا أن ذلك الأمر  يضع على عاتق الوزارة جهودًا غير مستحبة أو مطلوبة.

وكان وزير التعليم أعلن عن ورقة المفاهيم لأولى وثانية ثانوي، خلال مؤتمر صحفي، على أن يتم الاستعانة بها بدلًا من الكتب، في خطوة لالغاء امتحانات «الأوبن بوك».

وانطلقت اليوم الأحد، امتحانات نهاية العام لطلاب الصف الرابع الابتدائي، لقرابة 2 مليون و600 ألف طالب وطالبة.

وبحسب ما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من المقرر أن تستمر امتحانات نهاية العام لطلاب الصف الرابع الابتدائي، لمدة 5 أيام، على أن تنتهي رسميًا يوم الخميس 12 مايو الجاري.

جدول امتحانات نهاية العام للصف الرابع الابتدائي الترم الثاني

وجاء جدول امتحانات الصف الرابع الابتدائي، وفقًا لما أعلنته الوزارة، كالتالي:

الأحد 8 مايو 2022: اللغة العربية- التربية الدينية.

الإثنين 9 مايو 2022: علوم- مهارات مهنية.

الثلاثاء 10 مايو 2022: دراسات- ICT.

الأربعاء 11 مايو 2022: اللغة الإنجليزية.

الخميس 12 مايو 2022: الرياضيات.

تجدر الإشارة إلى أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، أصدر كتابًا دوريًا بشأن ضوابط امتحانات نهاية للعام الدراسي 2021/2022، حرصًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تنظيم أعمال امتحانات طلاب صفوف النقل بجميع المراحل التعليمية وطلاب شهادة إتمام الدراسة لمرحلة التعليم الأساسي من خلال توحيد الإجراءات للحفاظ على السياسة العامة للمنظومة.

وبالنسبة لمواعيد امتحانات صفوف النقل والصف الثالث الإعدادي، نص الكتاب الدوري على التزام جميع المديريات التعليمية بالمواعيد الواردة بالخطة الزمنية للعام الدراسي 2022/2021 والتي وافق عليها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، وعدم عقد امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني في المواد الأساسية خلال شهر رمضان المبارك، وتلغى جميع الجداول الامتحانية التي تم إعدادها قبل المواعيد المحددة بالخريطة الزمنية.

أما فيما يخص المناهج الدراسية ومواصفات الامتحان، أكد الكتاب الدوري استمرار المناهج الدراسية طبقًا لخطة توزيع المناهج المعتمدة من السلطة المختصة، والالتزام بالمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل مادة.

ضوابط عقد امتحانات نهاية العام للصفين الأول والثاني الثانويين

وحددت وزارة التربية والتعليم ضوابط عقد امتحانات نهاية العام، للصفين الأول والثاني الثانويين، كالآتي:

  • تُعقد الامتحانات بالمدارس بلجان مؤمنة ومراقبة للعام الدراسي الحالي.
  • يؤدى الطلاب الامتحان على فترتين في الفترة الأولى  يكون الامتحان فيها ورقيًا أسئلة مقالية، وتمثل هذه الاسئلة نسبة (30%) من درجة الامتحان.
  • أما الفترة الثانية  يكون الامتحان فيها إلكترونيًا، أسئلة اختيار من متعدد، من خلال المنصة الإلكترونية.
  • تمثل نسبة الأسئلة فيها (70%) من درجة الامتحان.
  • تتولى المدرسة تشكيل لجان لتقدير أوراق الإجابة الخاصة بالأسئلة المقالية، وتقوم المدرسة بإعلان النتيجة بعد ورود درجات الطلاب في الامتحانات التي تمت إلكترونيًا وتجميعها مع نتيجة امتحان الأسئلة المقالية، ويتم ذلك من خلال تشكيل لجنة للنظام والمراقبة بالمدرسة مع ضرورة  اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية  للحفاظ على الصحة العامة للطلاب والمعلمين.
  • تُعقد الامتحانات بالمدارس المجهزة رسمية أو خاصة، خلال الفترة الصباحية، وبالنسبة للمدارس غير المجهزة يلحق طلابها على المدارس المجهزة رسمية أو خاصة، وتعقد الامتحان خلال الفترة المسائية.