رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التعليم يجيب.. هل تم إلغاء نظام الأوبن بوك من امتحانات الثانوية العامة؟

حقيقة إلغاء نظام
حقيقة إلغاء نظام الأوبن بوك من امتحانات الثانوية العامة

يتداول طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم، أنباءً تفيد بـ إلغاء نظام الأوبن بوك من امتحانات الثانوية العامة 2022، لا سيما بعد إعلان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، تفاصيل عقد امتحانات الثانوية العامة.

هل تم إلغاء نظام الأوبن بوك من امتحانات الثانوية العامة 2022؟

وبحسب «شوقي»، إنه لم يتم إلغاء نظام الأوبن بوك من امتحانات الثانوية العامة 2022، قائلًا: "نحن لم نلغ الأوبن بوك كما يترد، “Open Book” هو مصطلح أجنبي تكمن فلسفته في وجود مصادر مع الطلاب تغنيهم عن الحفظ، وهذا يتحقق بوسائل متنوعة من ضمنها ما يسمى كراسة المفاهيم".

وأكد وزير التعليم، خلال منشور عبر حسابه الشخص على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن كراسة المفاهيم مصدر ثري للمعلومات، وهي بديلًا عن الوسائل الأخرى.

واختتم «شوقي»، حديثه بشأن الرد على أنباء إلغاء نظام الأوبن بوك، مدونًا: "انتظروا الشرح الوافي قريبًا".

ضوابط عقد امتحانات الثانوية العامة 2022

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، أعلن في وقتٍ سابق، تفاصيل اختبارات نهاية العام الدراسي 2022-2021 للطلاب المصريين بالخارج وطلاب STEM والطلاب المكفوفين وطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، وتفاصيل امتحانات شهادة الثانوية العامة ٢٠٢٢ وضوابطها. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن جميع الأسئلة للمرحلة الثانوية ستكون وفقًا لنظام التقييم الجديد والذي بدأ منذ عام 2018، لقياس الفهم ونواتج التعلم وليس الحفظ والتلقين.

وتشمل ضوابط عقد امتحانات الثانوية العامة 2022، فقًا لما أعلنه وزير التعليم في مؤتمر صحفي، أول أمس الأربعاء، الآتي:

  • تأجيل امتحانات الثانوية العامة إلى 20 يونيو 2022، وتستمر حتى الخميس 21 يوليو 2022.
  • الامتحانات ورقية والاجابة بنظام البابل شيت.
  • الأسئلة اختيار من متعدد فقط.
  • يتسلم الطالب ورقة مفاهيم لتساعده في الإجابة.
  • ممنوع اصطحاب الكتاب المدرسة أو التابلت.
  • تعقد امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع (التربية الدينية- التربية الوطنية- الاقتصاد والإحصاء)، في لجان مراقبة ومؤمنة وضمن جدول الامتحانات المُعتمد.
  • يؤدي طلاب المدارس الدولية امتحان مواد الهوية القومية؛ طبقًا للجدول المُعتمد بلجان مؤمنة ومراقبة، ووفقًا لأرقام الجلوس المُعدة من قبل لجان النظام والمراقبة لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانية العامة.
  • الطلاب المتقدمين لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) والطلاب المكفوفين يتم امتحانهم أسوة بما هو متبع العام الماضي، وطبقًا للجداول المعتمدة.