رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شوقي يوضح طريقة الاستفادة من ورقة المفاهيم: ليست مجرد ورقة

وزير التعليم عن ورقة
وزير التعليم عن ورقة المفاهيم: ليست مجرد ورقة

يتساءل طلاب شهادة الثانوية العامة 2022، عن طريقة الاستفادة من ورقة المفاهيم البديلة لنظام الأوبن بوك، في امتحانات الثانوية العامة 2022، بعدما أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، تفاصيل امتحانات الثانوية العامة في مؤتمر صحفي قبل يومين.

شوقي: ورقة المفاهيم ليست مجرد ورقة

ودوّن «شوقي»، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، منشورًا أوضح خلاله أن ورقة المفاهيم ليست مجرد ورقة كما يعتقد البعض، ولكنها ترجمة لمصطلح أجنبي وهو، (concept sheet) أو (formula sheet).

وبشأن طريقة الاستفادة من ورقة المفاهيم ترجع إلى كونها، كُتيب للمفاهيم والصور والخرائط والقوانين وما شابه، يتم إعداده عن طريق مختصين في كل المواد، يستطيع الطلاب الرجوع إليه فيما يتعلق بالمصطلحات والصور وغيرها، من العوامل المساعدة الواردة به، لمساعدة الطلاب على الإجابة.

ضوابط عقد امتحانات الثانوية العامة 2022

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، أعلن في وقتٍ سابق، تفاصيل اختبارات نهاية العام الدراسي 2022-2021 للطلاب المصريين بالخارج وطلاب STEM والطلاب المكفوفين وطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، وتفاصيل امتحانات شهادة الثانوية العامة ٢٠٢٢ وضوابطها. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن جميع الأسئلة للمرحلة الثانوية ستكون وفقًا لنظام التقييم الجديد والذي بدأ منذ عام 2018، لقياس الفهم ونواتج التعلم وليس الحفظ والتلقين.

وتشمل ضوابط عقد امتحانات الثانوية العامة 2022، فقًا لما أعلنه وزير التعليم في مؤتمر صحفي، يوم الأربعاء الماضي، الآتي:

  • تأجيل امتحانات الثانوية العامة إلى 20 يونيو 2022، وتستمر حتى الخميس 21 يوليو 2022.
  • الامتحانات ورقية والإجابة بنظام البابل شيت.
  • الأسئلة اختيار من متعدد فقط.
  • يتسلم الطالب ورقة المفاهيم لتساعده في الإجابة.
  • ممنوع اصطحاب الكتاب المدرسة أو التابلت.
  • تعقد امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع (التربية الدينية- التربية الوطنية- الاقتصاد والإحصاء)، في لجان مراقبة ومؤمنة وضمن جدول الامتحانات المُعتمد.
  • يؤدي طلاب المدارس الدولية امتحان مواد الهوية القومية؛ طبقًا للجدول المُعتمد بلجان مؤمنة ومراقبة، ووفقًا لأرقام الجلوس المُعدة من قبل لجان النظام والمراقبة لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانية العامة.
  • الطلاب المتقدمين لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) والطلاب المكفوفين يتم امتحانهم أسوة بما هو متبع العام الماضي، وطبقًا للجداول المعتمدة.