رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

تحرك برلماني عاجل بشأن تطورات التحاق الطلبة العائدين من أوكرانيا بالجامعات المصرية

النائبة أميرة صابر
النائبة أميرة صابر

تقدمت النائبة أميرة صابر السيد، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، بشأن تطورات التحاق الطلبة العائدين من أوكرانيا بالجامعات المصرية.

الطلبة العائدين من أوكرانيا

وقالت أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنه بعد الاطلاع على المادة ١٣٤ من الدستور، والمواد (٢١٢، ٢١٣) من اللائحة الداخلـية لمجلـس النـواب، نرجو الموافقة على إدراج طلب الإحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي. 

وجاء في طلب الإحاطة: نحيط علم سيادتكم باستمرار الصعوبات التي رصدناها أمام الطلبة العائدين من أوكرانيا في أعقاب الحرب الروسية - الأوكرانية، وعلى الرغم من تعليمات القيادة السياسية ومجهودات الحكومة الحثيثة، وصل إلينا بعض شكاوي من الطلاب والتي يستوجب علينا إطلاعكم عليها.

وتكمل: أولًا، بعد مرور الطلب بمختلف الإجراءات المطلوبة وانتظارهم لنتائج التقييم والامتحانات، فوجئ الطلاب بتعسف بعض قيادات الجامعات ضدهم مما سبب لهم أزمة في الإلتحاق بتلك الجامعات المحددة لهم سلفًا، حيث تم إخبارهم بشكل غير رسمي بعدم وجود أماكن شاغرة في الجامعات الأهلية لالتحاقهم بها على الرغم من استقبال تلك الجامعات لطلبة السنين الأولي، بالإضافة إلى اقتصار عدد المتاح من الجامعات الخاصة على عدد قليل منها أمام الطلاب.

وطالبت أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: نلتمس اتاحة دخول طلاب سنوات الفرق المتقدمة بكليات الطب للجامعات الخاصة بالتنسيق مع رؤساء الجامعات، وكذلك، قصر دخول طلبة السنوات الأولى على الجامعات الأهلية مع زيادة المتاح منها أمام الطلاب، تخفيفًا علي العبء النفسي والمادي المُلقي على عاتق الطلاب وذويهم، على أن يتم إحالة الطلب إلى لجنة التعليم لمناقشته واتخاذ ما يلزم.

يذكر أن وزارتا الهجرة والتعليم العالي، أعلنت فتح الباب أمام تلقي طلبات الطلبة العائدين من أوكرانيا، والذين لم يتمكنوا من تقديم أوراقهم لأداء اختبار تحديد المستوى في نهاية مارس الماضي، نظرًا لظروف استثنائية مروا بها، على أن يتم فتح باب تلقي الأوراق بداية من أول أمس 20 وحتى غد 23 أبريل الجاري.