رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الفلاخ يصرخ..

أسباب انخفاض أسعار الثوم في الأسواق

أسباب انخفاض أسعار
أسباب انخفاض أسعار الثوم

يشهد مزارعي الثوم، أزمة كبيرة؛ نتيجة تدني الأسعار خلال الفترة الحالية، حيث يباع المحصول للتجار بسعر 1.5 جنيه، ويخزنه للبيع بسعر 40 جنيه، وهو الأمر الذي أدي إلى انخفاض أسعار الثوم في الأسواق، على حد وصفهم.

وفي هذا السياق، قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن فدان الثوم يباع بـ30 ألف جنيه، وينتج في المتوسط من 10 لـ18 طن، مشيرًا إلى أن التاجر الآن يقوم بشراء كيلو الثوم  بـ1.5 أو بـ2.5 جنيه.

وتابع: «كيلو الثوم قبل الحصاد كان بـ40 جنيه، مشيرًا إلى أن التجار الآن يقومون بشراء الثوم لتخزينه، وبيعه بعد ذلك بـ40 جنيه».

مصر ثاني أكثر الدول المنتجة

وأضاف أبو صدام، أن زراعة الثوم تتم في شهري سبتمبر وأكتوبر حسب المناخ  من كل عام ويتم الحصاد في شهري مارس وإبريل ويصل متوسط انتاج الفدان نحو 10 طن حسب النوع وطبيعة التربه وتعتبر مصر ثاني أكثر الدول إنتاجا للثوم من وحدة المساحة وتعد محافظتي المنيا وبني سويف من أكثر المحافظات زراعة للثوم في مصر وأشهر أصناف الثوم التي تزرع في مصر هي الثوم البلدي (الأبيض) والثوم الصيني(الأحمر).

وواصل: «كانت تكلفة متوسط فدان الثوم هذا الموسم نحو ثلاثون ألف جنيه؛ نظرا لارتفاع ثمن تقاوي الثوم والذي وصل وقت الزراعه لـ40 جنيه للكيلو».

انهيار أسعار الثوم

وأشار نقيب الفلاحين، إلى أن أسباب انهيار أسعار الثوم يرجع إلى زيادة المساحات المنزرعه من الثوم والتي وصلت لـ90 ألف فدان تقريبا، بزياده نحو 20 ألف فدان عن العام الماضي مع ضعف عمليات التصدير نتيحة انحسار وباء كورونا وتقلص الطلب على الثوم محليا وعالميا  وتراجع تصدير موسم الثوم الأخضر لدول أوروبا نتيجة للأحداث العالمية الراهنة وارتفاع تكلفة النقل.

وأوضح عبدالرحمن، أن تجار الثوم يتهافتون حاليا لشراء المحصول من المزارعين بثمن بخس حيث يتراوح سعر فدان الثوم ما بين 25 ألف جنيه إلى 30 ألف جنيه  ويباع طن الثوم الأبيض بـ1500 جنيه وطن الثوم الأحمر ب2500 جنيه في الحقل  ويقومون بتخزينه طمعا في زيادة سعره الأشهر القادمة والحصول على مكاسب كبير.

 وأكد نفيب الفلاحين، أن مزارعي الثوم يتعرضون لخسائر فادحة ولا يجدون من يدعمهم ويخفف من آثارخسائرهم، قائلًا: «المزارعين يصرخون من تدني أسعار الثوم خلال الفترة الحالية».