رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب ارتفاع أسعار الطماطم إلى 20 جنيهًا.. وموعد انخفاضها

أسباب ارتفاع أسعار
أسباب ارتفاع أسعار الطماطم إلى 20 جنيهًا

تشهد أسعار الطماطم خلال الفترة الحالية، ارتفاعًا ملحوظًا حيث وصل سعرها إلى 12 جنيهًا أسواق الجملة، ويتراوح سعرها بين 15 إلى 20 جنيهًا في أسواق التجزئة.

وأرجع التجار بالأسواق، سبب ارتفاع أسعار الطماطم، إلى عدم الاستقرار في الأحوال الجوية والتغيرات المناخية وموجه الصقيع التي شهدتها البلاد، خلال شهر مارس الماضي، بالإضافة إلى انخفاض معدل الإنتاج.

عدم استقرار

وفي هذا السياق، قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن هناك بعض المحاصيل الزراعية تشهد عدم استقرار في الأسعار خلال الفترة الماضية، مثل الطماطم والبطاطس والكوسة.

وأضاف النجيب، أن ذلك جاء نتيجة التغيرات المناخية، وتراجع الإنتاج، بجانب تأخير موعد حصاد المحاصيل، وهو الأمر الذي أدي إلى عدم استقرار الأسعار، قائلًا: «تدخل إلهي.. وليس بمزاج أحد.. وهناك مراقبة للأسعار في كل الأسواق الشعبية».

وأوضح أن الكوسة تتراوح أسعارها بين  2 إلى 3 جنيهات في أسواق الجملة، ومن 4 إلى 5 جنيهات في أسواق التجزئة.

وتابع: «تتراوح أسعار البطاطس بين 4 و4.5 جنيه في أسواق الجملة، ومن 6 إلى 7 جنيهات في أسواق التجزئة».

25 يوميًا

أما بالنسبة للطماطم، أشار  إلى أن سعرها يتراوح من 12 إلى 15 جنيهًا في الأماكن الشعبية، وتصل إلى 20 جنيهًا في الأحياء الراقية، متوقعًا استقرار الأسعار خلال فترة من 15 إلى 25 يومًا مع استقرار الأحوال الجوية.

وأكد نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة، أن الفترة الحالية تشهد كثرة في الإنتاج، تزامنًا مع ارتفاع درجات الحرارة، حيث من المتوقع تحرك أسعار محاصيل الخيار والفلفل والباذنجان والكوسة، مشيرًا إلى أن هذه المنتجات ستنخفض أسعارها تدريجيًا.

وفي سياق أخر، كان الأسبوع الماضي، شهد ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار ورق العنب، لتتراوح أسعاره بين 70 إلى 100 جنيه للكيلو، وجاء ذلك مع بداية شهر رمضان المبارك.

وقال تجار بالسوق المحلي، إن  جميع منتجات المحاشى موجودة فى السوق من الخضروات ولكن ورق العنب كمياته قليلة ويشهد انخفاض في المعروض منه، هو السبب في ارتفاع أسعاره خلال الأيام القليلة الماضية.