رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شعبة الخضروات والفاكهة تكشف..

حقيقة ارتفاع أسعار البامية إلى 150 جنيهًا

 أسعار البامية
أسعار البامية

ترددت خلال الفترة الماضية، أنباء على مواقع السوشيال ميديا والمواقع الإلكترونية، حول ارتفاع أسعار البامية إلى 150 جنيه، وهو الأمر الذي آثار حالة من الغضب بين المواطنين ولا سيما مع الموجة التضخمية التي تواجهها مصر.

ومن جانبه، خرج حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية، في تصريحات تليفزيونية، يكشف حقيقة ارتفاع أسعار البامية.

ونفي «النجيب» ما تردد بشأن وصول سعر البامية إلى 150، قائلًا: «كلام خاطئ وننفيه وهو عار من الصحة تمامًا ومفيش بامية بـ 150 خالص دا لو في.. الموسم الخاص بالبامية بيبدأ من 15 مايو وحتى نهاية سبتمبر أو أكتوبر وما يوجد في الأسواق حاليًا من البامية هو البشائر».

وأضاف، أن فترة ما بين العروات بجانب التقلبات الجوية في الطقس تسببت في انخفاض معدلات الإنتاج الزراعي، خلال الفترة القليلة الماضية، وكل السلع الزراعية متوفرة حاليًا وبكميات كبيرة، موضحًا أن هذه الفترة ليست موسم البامية ولكن أي شخص اجتهد وقام بعمل صوب زراعية وزرع منتجات بدري عن توقيتها بشهر أدى لظهور البامية بـ 35 وبـ40 جنيهًا.

وتابع: «لا يوجد أي مشكلة في أي منتج ولدينا بدائل مصنعة للمنتجات الزراعية مثل البامية والملوخية المجففة يمكن اللجوء إلى استخدامها في فترات الفجوة التي تشهدها العروات الزراعية.. والصوب الزراعية والزراعات المحمية أسهمت بشكل كبير في إتاحة كميات من المحاصيل بالسوق خاصة في فترة ما بين العروات الصيفية والشتوية».

وأشار «النجيب»، إلى أن الأحوال الجوية هي السبب الوحيد لارتفاع وانخفاض المعروض من الخضروات والفاكهة وبعض أنواع الخضروات قد انخفضت أسعارها مثل ورق العنب والطماطم.

وتوقع نائب رئيس الشعبة، مزيد من الانخفاض أسعار الخضروات والفاكهة خلال الأيام القادمة، بالتزامن مع الزراعات والإنتاج وهو ما ينعكس بزيادة المعروض وانخفاض الأسعار.

أسواق الجملة والتجزئة

وحول الفرق بين لأسعارفي سوق التجزئة والجملة، قال أن هناك حلقات تداول كبيرة جدًا بعد سوق العبور مثل الجملة ونصف الجملة والتجزئة ونصف التجزية، وكل حلقة تضيف هامش ربح، ولا يمكن الخضوع لهذه الحلقات ولكن يمكن عمل زيادة تنافسية بزيادة المعارض والمنافذ الثابتة والمتنقلة التي كانت الدولة حريصة على وجودها مع بداية شهر رمضان ما أدى للإتاحة والاتزان وهو ما جعلنا لا نشعر بارتفاع الأسعار.

تدخل الدول في أزمة الطماطم

وعن أسعار الطماطم، أكد نائب رئيس الشعبة: «لولا الصوب الزراعية وتدخل الدولة لوصلت الطماطم لأسعار أكبر من ذلك؛ وليس لدينا مشكلة في الخضروات والفاكهة ولكن كان هناك قلة معروض لأن هناك فارق بين العروة الصيفية والشتوية».