رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قرار جديد من التعليم لضمان تحصيل المصروفات الدراسية

قرار لضمان تحصيل
قرار لضمان تحصيل المصروفات الدراسية

أصدر صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، قرارًا لضمان تحصيل المصروفات الدراسية، وفقًا للكتاب الدوري، الخاص بموافقة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على سداد المصروفات الدراسية للصفوف الأولى مع قبول الملفات الخاصة بالطلاب، وربط سداد المصروفات بقبول ملفات الطلاب ويكون إيصال السداد ضمن مسوغات قبول الملف.

قرار جديد بشأن تحصيل المصروفات الدراسية

وجاء نص الخطاب المرسل من صندوق دعم المشروعات للمديريات التعليمية، كالآتي:
إنه في ضوء أعداد الصندوق تقرير بما تم تنفيذه للعرض علي السلطة المختصة في شأن تحصيل المصروفات الدراسية للصفوف الأولى كونه الجهة المسئولة عن التحصيل، ونظرًا لما تبين خلال المراجعة من عدم التزام بعض المدارس بتنفيذ تعليمات السلطة المختصة في هذا الشأن وقبولهم الملفات الخاصة بالطلاب دون سداد المصروفات المدرسية بالمخالفة للتعليمات الصادرة.

وطالب صندوق دعم المشروعات في خطابه المرسل، المختصين الماليين بالمديريات التعليمية بمراجعة موقف استلام ملفات الطلاب (الصفوف الأولى) دون مصروفات لجميع المراحل من قبل المسئولين عن ذلك وموافاتنا بما تم اتخاذه مع المخالفين وكذلك إجراءات التحصيل للعرض على السلطة المختصة في هذا الشأن.

وكان قد أدى ما يقرب من 2.4 مليون تلميذ وتلميذة بالصف الرابع الابتدائي، بالمدارس الابتدائية على مستوى الجمهورية، صباح اليوم، أول اختبار المهام الأدائية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022/2021، بأداء مواد اللغة العربية والخط، والتربية الدينية.

ومن المقرر أن يؤدي الطلاب، غدًا الثلاثاء، مواد العلوم ومهارات مهنية ولغة إنجليزية، ويوم الأربعاء مواد الرياضيات، وict، والدراسات الاجتماعية.

على أن يكون زمن أداء المهمة حصتين، ويقوم الموجه الأول باختيار مهمة أدائية واحدة لكل مدرسة (كلٌ في تخصصه).

امتحان المهمات الأدائية

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي،  إن امتحان المهام الأدائية للصف الرابع ليست امتحانات وإنما هي نشاط في حصتين لقياس مهارات الفهم والتطبيق وليست لقياس الكم المعرفي.

وأكد وزير التربية والتعليم، خلال تصريحات له عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه يمكن للطالب الاستعانة بالكتاب اثناء أدائها ولا يجب التعامل معها على أنها اختبارات تقليدية.

ورد وزير التعليم الدكتور طارق شوقي، على تساؤلات أولياء الأمور بشأن المهمات الأدائية، قائلًا: "إن مهمة التطویر شديدة الصعوبة لأننا نتعامل مع فهم كل الأطراف للهدف وفلسفة التعلم الجديد بما في ذلك المعلمين والموجهين وأولياء الأمور وهي مهمة شاقة".
وكان قد أدى ما يقرب من 2.4 مليون تلميذ وتلميذة بالصف الرابع الابتدائي، بالمدارس الابتدائية على مستوى الجمهورية، صباح اليوم، اول اختبار المهام الأدائية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022/2021، بأداء مواد اللغة العربية والخط، والتربية الدينية.