رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إعفاء الطلاب من المصروفات الدراسية.. وهذه الفئات المستحقة

إعفاء الطلاب من المصروفات
إعفاء الطلاب من المصروفات الدراسية

كشف مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتور صلاح هشام، عن الفئات التي يشملها قرار إعفاء الطلاب من المصروفات الدراسية، مؤكدًا أنه يشمل أبناء الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة.

إعفاء الطلاب من المصروفات الدراسية

وبحسب «هاشم»، بلغ عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة 4 مليون أسرة مصرية، مُشيرًا إلى أن نحو 14.8 مليون مواطن مصري يحصل على دعم نقدي من وزارة التضامن الاجتماعي، مؤكدًا أن ذلك الدعم يكون مشروط بانتظام أبناء هذه الأسر داخل المدارس.

وأوضح مستشار وزيرة التضامن، أن أبناء الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة يجب أن يكونوا منتظمين في الحضور الدراسي بنسبة 80 % وذلك لمنع التسرب الدراسي وتحقيق العدالة الاجتماعية، وحتى يستفيدوا من قرار إعفاء الطلاب من المصروفات الدراسية.

وتابع «هاشم»، أن وزارة التضامن الاجتماعي لديها قاعدة بيانات تشمل 34 مليون مواطن مصري من الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة، وعدد أبنائها، متابعًا أنه من خلال قاعدة البيانات الوزارة تكون قادرة على معرفة الطلاب وتقديم لهم الدعم دون أن يتقدموا بطلبات.

نظام امتحانات الثانوية العامة 2022

وفي سياق آخر، قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إن نظام الثانوية العامة القديم، يساوي أسئلة التقييم التي تقيس مهارة الحفظ واسترجاع المعلومات للطلاب.

ودوّن «شوقي»، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، "نظام الثانوية العامة الجديد، يساوي أسئلة التقييم التي تقيس مستويات فهم نواتج التعلم، وإمعانًا في تحري الدقة، النظام الجديد لا علاقة له بما إذا كان الامتحان والتصحيح، ورقيًا أو إلكترونيًا، وكذلك لا علاقة له بنوعيات الأسئلة فيما إذا كانت مقالية أو متعددة الاختيارات أو أي نوع آخر".

واختتم وزير التعليم منشوره، بنُصح بتوجيه طلاب شهادة الثانوية العامة، قائلًا: "نرجو التركيز على التحضير المناسب لكل أنواع الاسئلة أيًا كانت وسيلة الامتحان عن طريق فهم نواتج التعلم وعدم الإنشغال بأى أمور أخرى".

وبشأن المنشورات المتداولة التي تفيد بعودة الثانوية العامة للنظام القديم وإجراء امتحاناتها ورقيًا، قال «شوقي»: "تتوالى الشائعات والاستنتاجات والتأويلات للأسف الشديد في كل شيء يتعلق بامتحانات الثانوية العامة، ما يسبب بلبلة الطلاب وأولياء الأمور وقد تعبنا من تكرار أن الوزارة فقط سوف تعلن أى تفاصيل مهمة في هذا الشأن".