رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول رد من التعليم على حرمان الطلاب المتأخرين عن سداد المصروفات الدراسية من دخول الامتحانات

وزير التعليم
وزير التعليم

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة لم تصدر تعليمات تُجبر طلاب المدارس التجريبية، على دفع رسوم الكتب المدرسية، مؤكدًا أنه يحق لولي الأمر دفع المصروفات الدراسية فقط.


وشددت المصادر، على أنه لا يحق لأي مدرسة تجريبية حرمان الطالب من دخول الامتحان بحجة أنه لم يدفع مصروفات الكتب المدرسية، أو يرفض استلامها، لأن ولي الأمر حر في ذلك، يشتريها أو يرفضها.

وأضافت المصادر، إن ولي الأمر الذي قام بدفع مصروفات الدراسة في البريد، أو غيره من منافذ الدفع، لا يمكن لأي مدرسة أن تحرم ابنه من دخول امتحانات نصف العام الدراسي، ولا يحق للمدارس رفض استلام إيصالات الدفع منه.

وشكا بعض أولياء الأمور في المدارس التجريبية من أن إدارات المدارس ترفض استلام إيصالات المصروفات المدرسية التي جرى دفعها في البريد، والمنافذ التي حددتها الوزارة، وتمسكت بأن يدفع ولي الأمر أيضا مصروفات الكتب معها.


وهددت بعض المدارس، أولياء الأمور بإمكانية حرمان أولادهم من دخول امتحانات نصف العام الدراسي، بسبب رفضهم استلام الكتب الدراسية، أو دفع مصروفاتها، لإجبارهم على ذلك خاصة وأن أسعارها مرتفعة، رغم أن الكثير من الأهالي اشترت الكتب منذ فترة في ظل تأخر وصولها للمدارس.


وتستعرض "النبأ الوطني" مصروفات المدارس التجريبية لجميع المراحل التعليمية للعام الدراسي الحالي 2022، وفقًا لما حددته الوزارة:


 -  kg1 بمرحلة رياض الأطفال: 1257.90 جنيه.

- Kg2 بمرحلة رياض الأطفال: 955 جنيها.

- المرحلة الابتدائية من الصف الأول إلى الصف الرابع الابتدائي: 1005 جنيهات.

- الصف الخامس والسادس 905 جنيهات.

- المرحلة الإعدادية جميع الصفوف: 860.63 جنيه.

- المرحلة الثانوية الصف الأول: 1221.32 جنيه.

الصف الثاني والثالث الثانوي: 1206.323 جنيه.