رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يجوز لمرضى السكري أكل الزبيب؟.. الإجابة مفاجأة

هل يجوز لمرضى السكري
هل يجوز لمرضى السكري أكل الزبيب

الزبيب.. يعد الزبيب من أهم وأكثر أنواع الفواكه المجففة انتشارًا، ويحتوي الزبيب على العديد من الفوائد الصحية منها رفع معدل الحديد في الجسم، وكذلك الحفاظ على صحة العظام  ويعتبر الزبيب من الأطعمة الغنية بالألياف، والسعرات الحرارية.


هل يجوز لمرضى السكري أكل الزبيب؟


تشير الأبحاث إلى أن تناول الزبيب يؤدي إلى مقاومة ارتفاع مستويات السكر في الدم. ووفقا لما جاء في نتائج أحدث دراسة تم نشرها في دورية The Physician and Sportsmedicine.
قيمت الدراسة العشوائية، التي استمرت 12 أسبوعًا تأثير الاستهلاك الروتيني للزبيب الداكن مقابل الوجبات الخفيفة المصنعة البديلة على مستويات الجلوكوز في 51 مشاركًا في الدراسة يعانون من مرض السكري من النوع 2.

في غضون 120 دقيقة.. جاءت النتائج أن أولئك الذين تناولوا الزبيب شهدوا انخفاضًا كبيرًا بنسبة 23% في مستويات الجلوكوز بعد الأكل.

وتعني نتائج الدراسة أن الزبيب يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم للمشاركين في غضون 120 دقيقة من تناوله.


ويتم إجراء اختبار قياس مستويات السكر في الدم في غضون ساعتين من تناول الزبيب لمعرفة كيف يستجيب جسم المريض للسكر والنشا بعد تناول الزبيب كأحد الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الذي يتحول في الجسم إلى سكريات، ما يعمل على رفع معدلات السكر في الدم خلال الأوقات العادية.

هل الزبيب مضر لمرضى السكري؟
والإجابة على هذا التساؤل  يمكن استنتاجها بعد الاطلاع حول أهمية الكربوهيدرات لمرضى السكري، وهل الزبيب مضر لمرضى السكري؟ والإجابة تتمثل لا، ليس مضرًا إذا كانت الكميات معتدلة ومع مراعاة عدم تجاوز عدد الحصص اليومية من الكربوهيدرات، وتعادل الحصة الواحدة من الزبيب ملعقتان صغيرتان، يمكن تناولها كوجبة خفيفة مع بعض أنواع المكسرات كاللوز والجوز والكاجو أو خلطها مع الشوفان المطبوخ، ولكن ينصح مريض السكري عامةً بتفضيل الفواكه الطازجة على المجففة، وذلك لأن التجفيف يفقد الفاكهة محتواها من الماء فيتركز فيها السكر، إذ أن كوب العنب الطازج يحتوي على 27 جراما من الكربوهيدرات أما كوب الزبيب فيحتوي على ما يقرب من 155 جراما من الكربوهيدرات.