رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضوابط وضع أسئلة امتحانات الصف الرابع الابتدائي

ضوابط امتماع الصف
ضوابط امتماع الصف الرابع الابتدائي

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضوابط وضع أسئلة امتحانات الصف الرابع الابتدائي، المقرر عقدها يوم السبت 2 أبريل المقبل، عن منهج شهري فبراير ومارس، والذي يعد أول امتحان شهر لطلاب الصف الرابع الابتدائي بالفصل الدراسي الثاني 2022.

ضوابط وضع أسئلة امتحانات الصف الرابع الابتدائي

وتعمل الوزارة حاليًا على وضع أسئلة امتحانات الصف الرابع الابتدائي، وفقًا لضوابط حددتها وشددت عليها لدى واضعي أسئلة امتحانات الصف الرابع الابتدائي.
وبحسب مصدر بوزارة التعليم، شددت الوزارة على واضعي أسئلة امتحانات الصف الرابع الابتدائي، بعدم الخروج بالأسئلة عن سياق المنهج الدارسي وأن تكون واضحة ومباشرة.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت في وقتٍ سابق، جدول اختبارات شهرى فبراير ومارس الجارى لطلاب الصف الرابع الابتدائي، على أن تبدأ الاختبارات 2 أبريل المقبل وتستمر حتى 6 من الشهر ذاته.
ويأتي جدول امتحانات الصف الرابع الابتدائي، وفقًا لما أعلنته الوزارة، على النحو التالي:

  • السبت 2 أبريل: امتحان العربى والدين.
  • الأحد 3 أبريل: امتحان العلوم والمهارات المهنية.
  • الإثنين 4 أبريل: امتحان الدراسات وict.
  • الثلاثاء 5 أبريل: امتحان اللغة الإنجليزية.
  • الأربعاء 6 أبريل: امتحان الرياضيات.

وكشف الوزارة أن عدد أسئلة امتحانات الصف الرابع الابتدائي لكل مادة 15 سؤال، على أن تُحسب الدرجة الكلية لكل مادة من 30 درجة، وتقتصر الأسئلة على خطة توزيع المنهج لنهاية مارس.

كما حددت الوزارة موعد عقد امتحانات نهاية العام الدراسي، في  من يوم الأحد 8 مايو المقبل، وتستمر لنهاية الأسبوع ليكون آخر اختبار يوم الخميس 12 من الشهر ذاته.

وقالت الوزارة إنه من المقرر أن يمتحن طلاب الصف الرابع الابتدائي على مدار خمسة أيام متتالية في المواد الأساسية والمواد الجديدة، التي تم تضمينها في المناهج ضمن النظام الجديد.

وتعقد الامتحانات بالنظام الورقي التقليدي في المدارس، بحيث يكون لكل مادة فترة امتحانية كاملة محددة المدة، والذي يختلف نوع الأسئلة التي تستهدف استخراج نواتج التعلم وليس الحفظ والتلقين.

جدول امتحانات الصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني 2022

وقررت الوزارة أن يكون جدول امتحانات الصف الرابع الابتدائي، للفصل الدراسي الثاني 2022، موحدًا على مستوى جميع محافظات الجمهورية، وذلك على النحو التالي:

  • الأحد 8 مايو: امتحانا اللغة العربية ساعتان ونصف، والتربية الدينية ساعة ونصف.
  • الإثنين 9 مايو: امتحانا العلوم ساعة ونصف، والمهارات المهنية ساعة ونصف.
  • الثلاثاء 10 مايو: امتحانا الدراسات الاجتماعية ساعة ونصف، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات ساعة ونصف.
  • الأربعاء 11 مايو: امتحان اللغة الإنجليزية ساعة ونصف.