رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كشف غموض وملابسات سرقة مبالغ مالية من داخل شركة بمنطقة المقطم

كشف غموض سرقة مبالغ مالية من داخل شركة بالمقطم

مديرية أمن القاهرة
مديرية أمن القاهرة

نجحت الإدارةالعامة لمباحث القاهرة بإشراف اللواء نبيل سليم مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة فى كشف غموض وملابسات سرقة مبالغ مالية من داخل شركة بمنطقة المقطم، وتبين أن وراء ارتكاب الواقعة عامل سابق بالشركة وآخر وتمكن رجال المباحث من ضبطهما.

كشف غموض سرقة مبالغ مالية من داخل شركة بالمقطم
البداية عندما تلقى مأمور قسم شرطة المقطم بلاغا من (مالك إحدى الشركات الكائنة بدائرة القسم - مقيم بذات العنوان) باكتشافه سرقة (مبلغ مالى – 2 جهاز لاب توب ) من داخل الشركة.


وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تم التوصل إلى أن وراء ارتكاب الواقعة (عامل سابق بالشركة المشار إليها وآخر - مقيمان بدائرة قسم شرطة حلوان بالقاهرة).
وعقب تقنين الإجراءات تمكن رجال المباحث من ضبطهما، وبحوزة المتهم الأول (جهاز لاب توب – مبلغ مالي)
وبمواجهتهما أقر المتهم الأول بأنه نظرًا لعمله السابق بالشركة وأن بحوزته المفتاح الخاص بها، فاختمر في ذهنه الاستعانة بالمتهم الثانى، وارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه.
كما أيد المتهم الثانى أقواله، كما أضافا بأن المضبوطات من متحصلات السرقة، وقيامهما ببيع جهاز اللاب توب الآخر المستولى عليه وصرف باقي المبلغ المالي على متطلبتهما الشخصية.
وحُرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.


عقوبة السرقة
ونص القانون على عقوبة السرقة بالأكراه تحت تهديد السلاح وهو استخدام القوة سواء مادية أو معنوية ومادية تعني حيازة سلاح وإدخاله الرعب تجاه المجنى عليه وحصوله على ممتلكاته إما بالنسبة لمعنويات وهو التهديد اللفظي بقوله هعمل معك كذا، وهي تندرج ضمن المادة ٣١٤ عقوبات والتي تنص على السجن المشدد لمن ارتكب سرقة بإكراه وإذا ترك الإكراه أثر جروح تكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد.
كما نص عليه القانون وهو الحكم بالأشغال الشاقة وهى مدتها ١٥ عاما ولكنه يحق للقاضي أن يخفف العقوبة في حالة الرأفة إلى درجتين.

كما ذكر في المادة ١٧ من قانون العقوبات وأنه من حق القاضي أنه يخفف العقوبة درجتين تقاضي أي بدلا من ١٥ سنة ألي ١٠ سنوات أو ٣ سنوات حسب وجهة نظر القاضي اتجاه الرأفة، وتتراوح العقوبة ما بين ٣ سنوات في حالة استعمال الرأفة إلى ١٥ سنة في حال أقصى العقوبة، وذلك مالم تقترن بجناية أخرى، لأنه إذا وجد معه حيازة سلاح ناري فبذلك هذه تكون جناية أخرى ولها عقوبة مختلفة فمن الممكن الحكم عليه بـ ١٥ عاما للسرقة و٣ سنوات أخرى لحيازة سلاح ناري.