رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول رد من «شوقي» على واقعة مخالفات مدير مدرسة القناة القومية بالمعادي

رد شوقي على مخالفات
رد شوقي على مخالفات مدير مدرسة القناة القومية بالمعادي

علق وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، على واقعة مخالفات مدير مدرسة القناة القومية بالمعادي، مُضيفًا أن التحقيقات بشأن واقعة المخالفات المرصودة مازالت جارية.

التحقيقات جارية

ودوّن «شوقي»، على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، منشورًا قال فيه: "إن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية والقانونية حرصًا على ضمان سير وسرية التحقيقات، وسوف يتم الإعلان عن النتائج عند الانتهاء من التحقيقات التي تقوم بها مؤسسات الدولة المعنية".

وأوضح وزير التعليم أن الوزارة تقف موقف الحياد من الجميع، وسيتم اتخاذ عدد من الإجراءات الفورية التي تضمن انضباط العملية التعليمية وأداء السادة المعلمين لواجبهم بالكامل وتطبيق صارم للائحة الانضباط المدرسي مع التأكيد على عدم تداخل السادة أولياء الأمور في الشؤون الادارية والقانونية للمدرسة بأي شكل من الأشكال حرصًا على مصلحة الطلاب ومستقبلهم الدراسي والتربوي.

أحداث الواقعة

وتعود قصة مخالفات مدير مدرسة القناة القومية بالمعادي، إلى رفض القائم بأعمال مدير مدرسة القناة للغات شريف عدلي، تنفيذًا لقرار وزير التربية والتعليم بنقله من المدرسة، وتحريض عدد من المعلمين على التظاهر والاعتصام داخل المدرسة والقيام بأحداث شغب وإرهاب اللجنة التي حضرت لتنفيذ قرار الوزير استدعت حضور الشرطة إلى المدرسة.

وكانت لجنة من المعاهد القومية توجهت الأحد الماضي، إلى المدرسة لتنفيذ قرار وزير التربية والتعليم بإخلاء طرف المدعو شريف عدلي، واستبعاده ونقله إلى مدرسة أخرى وخفض درجته الوظيفية من نائب مدير إلى وكيل لتورطه في جرائم اختلاس وتربح من أموال المدرسة، وقيامه هو ومجلس الإدارة ومسئولين بالإدارة المالية بإهدار ونهب نحو 3 ملايين جنيه من أموال المدرسة وإحالتهم إلى نيابة الأموال العامة.
وعلى الفور توجه رئيس المعاهد القومية، الشريف محمد عبدالهادي، إلى المدرسة، وحاول تفاقم الأمور وأبلغ الأجهزة الأمنية بالواقعة.

تقرير مراقب الحسابات لـ مخالفات مدير مدرسة القناة القومية بالمعادي

ونشرت «النبأ الوطني» في وقتٍ سابق تقرير مراقب الحسابات، الذي كشف مخالفات مدير مدرسة القناة القومية بالمعادي، بقيمة 3 ملايين جنيهًا، ورفضه تنفيذ قرار نقله وتحريضه لأولياء الامور على تعطيل الدراسة.

وبحسب التقرير الموجه لأعضاء الجمعية التعاونية لمدارس القناة القومية بالمعادي، أنه تم مراجعة القوائم المالية المتمثلة في الميزانية العمومية بتاريخ 31 أغسطس 2021، وحسابي المصروفات والإيرادات وحساب المقبوضات والمدفوعات من السنة المالية المنتهية في ذات التاريخ.

وجاء الرأي النهائي للتقرير، أن يتم التحفظ على كافة المعاملات على الحساب، الذي تم فتحه بالبنوك تحت مسمى حساب الجمعية، وذلك للأسباب التالية:

  • عدم اتباع الإجراءات الرقابية حسبما تنص القوانين ذات الصلة، وقد تم التحفظ على كافة المستندات المتعلقة بذلك الحساب بواسطة الجمعية العامة للمعاهد القومية، وتم الاطلاع على تلك المستندات وقد بلغت مصروفات ذلك الحساب مبلغ مليون و494 ألف 801 جنيهًا مصريًا عن العام المالي المنتهي في 31 أغسطس 2021، بخلاف أي مصاريف عن العام الماضي، بـ مدرسة القناة القومية بالمعادي.

توصيات تقرير مراقب الحسابات لـ مخالفات مدير مدرسة القناة القومية بالمعادي

وأوصى تقرير مراقب الحسابات بالآتي:

  • توصي بتقنين ذلك الحساب بأثر رجعي من التوجيه المالي والإداري بوزارة التربية والتعليم والجمعية العامة للمعاهد القومية واتخاذ الإجراء القانوني المناسب.
  • تم زيادة العجز المرحل بمبلغ 50000 جنيه، مصري قيمة تسويات ضريبة تخص العام السابق و320000 جنيه مصري قيمة رد 25٪ من اشتراك الباص.