رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مراحل المقابلة الشخصية في المدارس المصرية اليابانية

المقابلة الشخصية
المقابلة الشخصية للمدارس المصرية اليابانية

يتساءل أولياء الأمور بشأن مراحل المقابلة الشخصية في المدارس المصرية اليابانية، لا سيما وأن التعليم بها يعتمد على نظام «توكاتسو» التعليمي؛ الذي ينمي شخصية الطالب، ولم تقتصر المقابلة الشخصية في المدارس المصرية اليابانية على الطلاب فقط وإنما تُجرى مقابلات لأولياء الأمور أيضًا للتأكد من مدى استعدادهما لتقبل هذا النظام والتوافق معهما، لأن النشاط ممتد، إذ يتعامل الطالب لحظة خروجه من المدرسة مع المجتمع بأفراده، ومفاده هو أن يكون الطالب لديه القدرة على حل أي مشكلة تواجهه بسهولة ودهاء.

التقديم على المدارس المصرية اليابانية 

وبحسب وزارة التعليم، التقديم على المدارس المصرية اليابانية يكون إلكترونيًا، ثم يختار ولي الأمر أقرب فرع للمدرسة مناسبة لسكنه، بعد استيفاء كافة الشروط المتعلقة بالسن والأوراق المطلوبة، وتبلغه إدارة المدرسة بموعد عقد اختبار له ولنجله، ويبدأ ولي الأمر التفاعل مع إدارة المدرسة للتعرف على فلسفة التعليم وآليات تطبيقه.

مراحل المقابلة الشخصية في المدارس المصرية اليابانية

وتستقبل شئون الطلبة بالمدارس المصرية اليابانية الطفل، وتلزم إدارة المدرسة الطالب وولي أمره بمجموعة من الإجراءات، تشمل الآتي:

  • يقوم ولي الأمر بملء استمارة بيانات بها إيميل ولي الأمر والرقم القومي.
  • يذهب الطفل إلى صالة الجيم لعمل اختبارات رياضية يجرى على أساسها قياس مدى اللياقة البدنية للطفل.
  • يعقد الاختبار الأكاديمي للمرحلة العمرية المتقدم إليها الطالب.
  • تعرض المدرسة الطالب المتقدم لها على الأخصائي الاجتماعي والنفسي؛ لملاحظة سلوكه ودرجة انتباهه وتركيزه وتفاعله ومشاركته وسماته الشخصية.
  • يجرى ولي أمر الطالب مقابلة مع الأخصائي الاجتماعي والنفسي.
  • تجري إدارة المدرسة اختبارًا أكاديميًا للطالب، يختلف من سنة لأخرى، بهدف قياس مهارات القراءة والكتابة للطالب، والتعرف على الأشياء وقدرته على التمييز ومسميات الأشياء والحروف والأرقام.
  • تقيس المدرسة طول ووزن الطفل، وكتابة استمارة كاملة إذا كان الطفل يعاني من أي أمراض مزمنة، ويقيس الفريق الرياضي لياقته البدنية.

كما يتعامل الأخصائي النفسي مع الطالب مباشرة، ويتم سؤاله عدة أسئلة مثل ما اسمك ما عمرك، ثم يعرض على مواقف معينة، للكشف إذا كان لديه ميول عدوانية من عدمه لقياس الذكاء العاطفي وقدرته على التعامل مع المواقف.

ويجلس عدد من المتخصصين مع ولي الأمر، للحديث معه عن أساليب المكافأة والعقاب ومشاركة الطفل في المهام المنزلية، وما إذا كان هناك نوع من التمييز بينه وبين أشقائه.

وعقب الانتهاء من جميع الاختبارات، تُعد إدارة المدرسة تقريرًا بالنتائج، على أن يتم إعلانها بعد أسبوع.