رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

منها الشاي والقرنفل.. 6 مشروبات ترفع مناعة الجسم

6 مشروبات تساعد على
6 مشروبات تساعد على تقوية المناعة وتدفئة الجسم

نشرت وزارة الصحة، منشورًا توعويًا حول المشروبات التي تساعد على تقوية مناعة الجسم وتمنحه الدفء في أيام الشتاء البادرة، وتساعده على ترطيب الفم بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة.

وبحسب منشور الوزارة الصادر اليوم الأحد، فإن أبرز المشروبات الطبيعية الدافئة هي:" النعناع – الشاي – القرنفل – الحلبة – الينسون – الشمر".

وأشارت الوزارة إلى أن أبرز فوائدها للصحة فهي تساعد على ترطيب الفم باستمرار بسبب احتوائهم على مضادات الأكسدة والزيوت التي لها تأثير طارد للبلغم ومضاد للالتهاب.

6 مشروبات تدفء الجسم في الشتاء

الحليب الذهبي 

وبحسب الوزارة، فإن الحليب الذهبي مهم لتقوية الجسم في الشتاء، وهو يتكون من الحليب الدافئ والكركم، ويتميز بلونه الذهبي وخصائصه المفيدة للصحة، ويفضل تناووله قبل النوم ليلًا.يحتوي الكركم على مضادات الالتهابات والميكروبات، ويساعد على تقوية المناعة وتنقية الكبد من السموم، فضلًا عن محاربة السرطان وتحسين وظائف المخ وتقليلىالدهون الثلاثية وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وتنظيم عملية التمثيل الغذائي. ويعد الزنجبيل أيضًا من الأعشاب المضادة للالتهابات، كما يحسن امتصاص العناصر الغذائية الأساسية بالجسم.

تناول الشوربة الدافئة 

وتنصح الوزارة بتناول الشوربة الدافئة حيث على ترطيب الجسم وتقوية جهاز المناعة، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المختلفة، مثل فيتامينA وفيتامين سي وفيتامين E والزنك. ويمكن تناول شوربة الدجاج أو الخضروات، مع إضافة الليمون والثوم والزنجبيل إليها للحصول على المزيد من الفوائد الصحية المهمة. 

تناول الخضر والفاكهة 

كما أن هناك أطعمة من الخضر والفاكهة تساعد على الحماية من أمراض الجهاز التنفسي وباقي أمراض فصل الشتاء لاحتوائها على فيتامين أ وأبرزها:"الجزر - القرع - الخضروات الورقية".

وهناك خضر وفاكهة تحتوي على فيتامين سي هي:"الجوافة - البرتقال- اليوسفي - الليمون - الطماطم - الفلفل الملون - الفلفل الأخضر". أما البقوليات البقوليات والمكسرات والخضروات الورقية الداكنة فهي تحتوي على الزنك. كما تحتوي منتجات الألبان والأسماك المختلفة مثل التونة والسلمون على فيتامين د المساعد في حماية الجسم وتقوية المناعة. 

فوائد الشاي في الشتاء

وقدمت وزارة الصحة عددا من النصائح لتقوية مناعة الأطفال ضد الأمراض، ومنها:

.التقليل من تناول الطفل للسكريات والمشروبات الغازية.

. غسل اليدين والأسنان بشكل منتظم.

. شرب المياه بكمية كافية على مدار اليوم.

. عدم تناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب.

. تجنب تواجد الأطفال بجانب المدخنين.