رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يؤخر الخرف ويعزز المناعة.."8" فوائد صحية للقرنفل..وهذه طرق استخدامه على الريق

الفوائد الصحية للقرنفل
الفوائد الصحية للقرنفل

يتميز "القرنفل" بخصائصه الطبية، ونكهته الحلوة العطرية، ويحتوي على مجموعة كبيرة من المركبات المفيدة لصحة الإنسان، ويعد مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة والبكتيريا.

 العناصر الغذائية في القرنفل
يحتوي القرنفل على العديد من العناصر الغذائية، وأهمها الأتي:
- فيتامين ك (Vitamin K).
- فيتامين أ (Vitamin A).
- فيتامين ج (Vitamin C).
- الكالسيوم.
- الصوديوم.
- الحديد.
- المنغنيز.
- البوتاسيوم.
- الفسفور.
- المغنيسيوم.

  "8" فوائد صحية للقرنفل
1- يقلل الإصابة بداء السكري
يعتبر "القرنفل" من الأعشاب المفيدة لمرضى السكر؛ إذ يعمل على تقليل الجلوكوز في الجسم، كما يقلل مستوى الكوليسترول الضار في الدم بشكل ملحوظ؛ مما يقلل من الإصابة بداء السكري المزمن.
2- مفيد لصحة الأسنان
يحتوي "القرنفل" على مواد مضادة لالتهابات اللثة، ومكون غني بالفوائد الصحية للأسنان بشكل عام، كما يقلل من ميكروبات الفم، ومشكلة تسوس الأسنان، والبكتيريا الضارة الموجودة في الفم، وتراكم البلاك على الأسنان، ويمكن استخدام القرنفل لمنح الفم رائحة جيدة.
3- يؤخر الخرف
يحتوي "القرنفل" على مواد مضادة للالتهابات، تقلل من تلف الخلايا في الدماغ؛ مما يساهم في تأخير الخرف، والأمراض المرتبطة بالشيخوخة، خاصة أن تلك الأمراض مرتبطة وأكثر انتشارا عند الرجال مقارنة بالنساء.
4- مفيد لمرضى الضغط
يحتوي "القرنفل" على مجموعة من المواد التي تعمل كدرع واق يحمي القلب؛ إذ يقلل من الكوليسترول الضار، وبالتالي يحافظ على صحة وسلامة القلب، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم.
وتؤكد الدراسات أن نسبة ارتفاع ضغط الدم عند الرجال أعلى من النساء.
5- يعزز المناعة ويقويها
يعمل "القرنفل" على زيادة مستويات وعدد كريات الدم البيضاء، وتعزيز الجهاز المناعي، وبالتالي تحسين ردة الجهاز التحسسية.
6- يقلل من مشكلة تقرحات المعدة
يساهم "القرنفل" في تقليل مشكلة تقرحات المعدة؛ حيث تعود فائدة القرنفل في ذلك من خلال دوره في زيادة سماكة المخاط الذي يحمي جدار المعدة، مما يقلل من مشكلة التقرحات.
7- يقوي صحة الجهاز الهضمي
يستخدم "القرنفل" لتعزيز عملية الهضم، والتقليل من تهيج المعدة والأمعاء، بالإضافة إلى دور القرنفل في التقليل من مشكلة تقرحات المعدة، فإنه يعمل على تقوية صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.
8- المساهمة في تحسين وظائف الكبد
أن مضاد الأكسدة "الأوجينول" الموجود في القرنفل، يجعله مساعد جيد في تحسين وظائف الكبد، إضافة لفائدته في تقليل خطر الإصابة بتليف الكبد، وأمراض الكبد الدهنية.

  كيف يمكن استخدام القرنفل على الريق؟
يمكنك استخدام القرنفل بعدة طرق، سواء على شكل القرنفل المطحون، أو الأزهار المجففة، كما يمكنك تحضير شاي القرنفل، وذلك من خلال الخطوات التالية:
1- قومي بطحن ملعقة كبيرة من القرنفل.
2- أضيفي القرنفل المطحون إلى الماء المغلي، واتركيه لمدة (4-3) دقائق.
3- تخلص من القرنفل، واشرب الشاي ساخنا.

اقرأ أيضا: