رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محكمة النقض..

براءة مواطن منياوى اتهم فى قضية تجارة الآثار

تجارة الآثار
تجارة الآثار

تجارة الآثار تنتشر فى السنوات الأخيرة بشكل غير طبيعى فى محافظات الوجه القبلى، وهناك كثير من القضايا التى تم ضبطها بمعرفة رجال الشرطة، ومؤخرًا صدر حكم محكمة النقض ببراءة مواطن منياوى يدعى «م. ر. د» مقيم بناحية الحوارية فى المنيا من تهمة تجارة الآثار.

حكم جنايات المنيا

اتهمت النيابة العامة المتهم أنه يعمل فى تجارة الآثار وأحالته إلى محكمة جنايات المنيا، التى قضت بمعاقبته بالسجن ثلاث سنوات وتغريمه مائة ألف جنيه ومصادرة المضبوطات.

معلومات وتحريات

كانت معلومات وردت للرائد حازم عسقلانى، معاون مباحث مركز شرطة المنيا، مفادها قيام «دسوقى. ر. د» 45 سنة والمقيم بالحوارية التابعة لدائرة المركز، بحيازته وإحرازه أسلحة نارية وذخائر دون ترخيص، ويتخذ من مسكنه وملحقاته مكانًا لإخفائها، وبإجراء التحريات تبين صحة المعلومات.

التحريات وإذن النيابة

سطر معاون المباحث تلك التحريات فى محضر، وعرضه على النيابة العامة التى أذنت بضبطه وتفتيش شخصه ومسكنه وملحقات مسكنه، لضبط ما يحوزه أو يحرزه من أسلحة نارية وذخائر دون ترخيص.

الضبط والتفتيش

نفاذا لذلك الإذن انتقل إلى مسكنه، وأبصر شخصا يطرق على باب مسكن المأذون بتفتيشه، ممسكًا بيده جوال من البلاستيك، فقام بضبطه وبتفتيش ذلك الجوال تبين أنه يحتوى على عدد من التماثيل التى يشتبه أن تكون أثرية، وتبين أنه يدعى «محمد رمضان دسوقى».

 وطرق على باب مسكن المأذون بضبطه وتفتيشه، وبتفتيش المسكن عثر داخل إحدى الغرف على بندقية آلية سريعة الطلقات وبها إحدى عشر طلقة وسلاحين ناريين خرطوش، وبمواجهته بالمضبوطات أقر بحيازته لها بقصد الدفاع عن نفسه.

فحص المضبوطات

بفحص المضبوطات بمعرفة مفتشى آثار المنيا تبين أن بعضها أثرى وترجع إلى العصر الرومانى والعصر المتأخر وبعضها غير أثرى.

انكار الاتهام

بجلسة محاكمة المتهم فى تجارة الآثار أنكر التهم، ودفع محاميه ببطلان إذن النيابة وبطلان القبض لحصوله قبل الإذن، وعدم معقولية الواقعة، فقضت محكمة جنايات المنيا بمعاقبته بالسجن ثلاث سنوات وتغريمه مائة ألف جنيه ومصادرة المضبوطات على إثر اتهامه فى تجارة الآثار، وبعرض القضية على محكمة النقض قضت بالحكم المتقدم.